أعلن رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي قراره بإعادة النظر بنسبة الزيادة في "رفع اسعار الوقود"التي مررت بنسبة 100 -120 بالمائة مطلع الشهر الماضي ، واحدثت موجة غضب شعبي عارم ،حيث صادق يوم الاربعاء على تخفيض محدود في نسبة الزيادة بلغ 20 بالمائة، على أن يعمل بهذا التخفيض بدأ من الساعات الاولى ليوم غد الخميس.

وجاء قرار هادي لدى ترأسه إجتماعا لحكومة الوفاق التي ظهرة باقية في مهام تصريف اعمالها لحين تشكيل حكومة وحدة وطنية يسمي هادي رئيسها خلال اسبوع ، تنفيذا لمبادرته التي تم التصويت عليها امس في لقاء تشاوري موسع لقيادات الدولة واحزاب.

وتقول السلطة انها تسعى بمبادرتها المنفردة إجماعا من اطرافها الحاكمة ، إلى حل الازمة الراهنة مع جماعة الحوثي ووقف التصعيد الحاصل شعبيا بصنعاء ومحيطها ، والمطالب بإلغاء الجرعة السعرية القاتلة التي ضاعفت اسعار الوقود ، واسقاط حكومة الوفاق المتصفه شعبيا بالفساد والاخفاق ، وكذا تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ، فيما أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثيين" موقفها الرافض للمبادرة الرئاسية ، بكونها مبادرة التفاف على المطالب المشروعة للشارع ، ولا تعني سوى من خطها واعتمدها..

ونص قرار الرئيس هادي لدى ترأسه اجتماع مجلس الوزراء اليوم الاربعاء على "تعديل البند 1 من قرار مجلس الوزراء بتخفيض 500 ريال من مبلغ الزيادة التي سبق اقرارها مطلع شهر اغسطس (وهي 1500 في سعر 20 اللتر للبنزين ،و1900 في سعر 20 اللتر من الديزل) بحيث تصبح اسعار بيع مادتي البنزين والديزل في السوق المحلية، على النحو التالي:

سعر مادة البنزين 175 ريال للتر الواحد، وبحيث تصبح قيمة الدبة البنزين سعة 20 لتر 3500 ريال.
سعر مادة الديزل 170 ريال للتر الواحد وبقيمة 3400 ريال للدبة.الواحدة سعة 20 لتر.

واكدت القرار على تطبيق الاسعار الجديدة لمادتي الديزل والبنزين ابتداء من الساعة 12 منتصف ليلة يومنا هذا الأربعاء ـ الخميس ..

واعرب بيان عن مخرجات الاجتماع الحكومي برئاسة هادي عن التفهم الكامل لمعاناة المواطنين وحرصها على اتخاذ جميع الاجراءات الكفيلة بالتخفيف من الاثار الجانبية لتصحيح اسعار المشتقات النفطية خاصة على المزارعين والصيادين وفقا للتوجيهات الرئاسية وقرارات الحكومة بهذا الشان.

كما اعلن عن تاجيل تحصيل الضريبة العامة على المبيعات والرسوم الجمركية ورسم صندوق صيانة الطرق والجسور والمضافة على اسعار مادتي الديزل والبنزين، باعتبارها من الكلف الاضافية محل المراجعة.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.