قال العميد يحيى محمد عبدالله صالح - رئيس أركان قوات الأمن المركزي السابق و رئيس ملتقى الرقي والتقدم في مقابلة اجرتها معه مساء امس قناة الميادين الفضائية أن عودة الفار هادي مستحيله مهما كلف الأمر، متهماً قوات العدوان السعودي بشن حرب إبادة وإستهداف ممنهج للبنى التحتية والمدنيين في رغبة واضحة لكسر إرادة الشعب اليمني وتركيعه .

و في معرض رده عن ما يجري في عدن والعند قال العميد أن العند قاعده كبيرة وإستراتيجيه وليس من السهولة الإستيلاء عليها رغم كثافة النيران والسلاح الذي دعمت به السعودية مرتزقتها من القاعدة والإخوان ومليشيات الفار هادي، معتبراً الحرب كر وفر ولا يعني ان انسحب الجيش من منطقه انه خسر المعركة.

واضاف أن السعودية تريد ان تنهي عدوانها كونها تورطت في حرب إستنزاف طويلة المدى لكنها تريد ان تحفظ ماء وجهها بإيجاد نصر وهمي وإعلامي كما حدث في عدن

وينشر "الإعلام التقدمي "نص المقابلة

التطورات الميدانية الأخيرة تدفع عن السؤال عن ما بعدها فهل ستواصل قوات هادي وحلفاءها التقدم للحفاظ على النصر في عدن أم انها ستواصل التقدم لتفتح المجال امام تكهنات بالتقدم الى الشمال وصولاً الى العاصمة صنعاء
أما انها ستقف في عدن وتأمنها بغيه البدء في حوار وتفاوض كما رحب بذلك زعيم جماعة انصار الله ، أم اننا سنكون أمام حرب إستنزاف طويلة
سيناريوهات مستقبل الصراع في اليمن ستكون محور النقاش في حديث الليله من برنامج "حديث 2015"
مع ضيفي في الأستوديو العميد الركن يحيى محمد عبدالله صالح - رئيس أركان قوات الأمن المركزي السابق ورئيس ملتقى الرقي والتقدم
و وزير الإعلام الكويتي السابق الأستاذ سامي النصف .

أبدء معك استاذي العزيز يحيى صالح
* اليوم هناك تضارب كبير في الوضع الميداني أنا لا أعرف هل لديك معلومات أدق من التي وصلتنا حول قاعدة العند خصوصا وان التقارير الإعلامية تتحدث عن السيطرة عليها من قبل قوات الرئيس هادي وحلفاءه رغم النفي المتواصل مع انصار الله والجيش اليمني في صنعاء ؟

في البداية وسائل الإعلام تداولت مصطلح تحرير عدن، ونحن كنا نتوقع ان نسمع تحرير المكلا في محافظة حضرموت من تنظيم القاعدة وليس تسليم عدن لتنظيم القاعدة، خصوصا وان القوى الرئيسية التي تقاتل مع الرئيس الفار هي تنظيم القاعدة وبعض المرتزقة، ولو لاحظنا عبر وسائل الإعلام التي تبث من عدن وهي قنوات مساندة العدوان فهناك ثلاثة أعلام يتم رفعها في عدن هي ( علم التشطير والإنفصال - وعلم القاعدة "داعش"  - والعلم السعودي )
ونحن لا نرى أي إختلاف بين علم السعودية وعلم داعش خصوصا وأن البيئة واحده .

السعودية لا يهمها من يحكم في الجنوب بقدر ما يهمها ان يحدث انفصال وتعم الفوضى في اليمن، وقاعدة العند لا يوجد لحد الأن أي سيطرة عليها من قبل القاعدة والمرتزقة وانما الحرب كر وفر، قاعدة العند ليس من السهولة السيطرة عليها المجاميع التي تقاتل هناك من المرتزقة هم بالأجر اليومي ولذا من المستحيل الوصول اليها أو الى ما بعدها .

*الهدف كما يعلن عسكرياً هو الذهاب الى مثلث لحج ابين وتعز لتأمينها بشكل كامل، هل تتوقع وصولهم الى تلك المناطق قريبا؟!

لديهم طموح لذلك، لكن السؤال انه بعد اكثر من 130 يوم من القصف المستمر والقوات اليمنية لا يوجد لديها غطاء جوي ولا جعم خارجي وصمدت هذه الفترة فمن الطبيعي أن يحصل بعض التراجع في بعض المناطق ولكن هذا لا يعني إنتصار لقوى التحالف بل إنتصاراً لقوى الإرهاب لانه في الأخير من سيستلم هذه المناطق هو التنظيم المنظم والمسيطر على الأرض "القاعدة وداعش" .


* سمعنا قبل يومين زعيم حركة الحوثيين يتحدث عن ترحيبة بأي مبادرة سياسية لحل الأزمة، لذا هل التطورات الميدانية التي حققتها قوات الرئيس هادي والتحالف تضغط نحو إعادة المسار السياسي وتقديم تنازلات من انصار الله والقوى المتحالفة معها؟1

موضوع الحوار والدعوة للحوار كانت مستمر الى ليلة العدوان 26/مارس  وتم  الدعوة للحوار وهذا طبع اليمنيين الرجوع للحوار، الحوار مطلب كل القوى السياسية لكن الضغوط من السعودية على هادي  من أجل استمرار العدوان هي من أجل حفظ ماء وجه السعودية لأنها لا تريد ان تنهي العدوان إلا بإنتصار، وهذا ذكره لي العديد من الشخصيات التي التقيت بهم ان السعودية راغبة في إنهاء الحرب ولكنها تريد تحقيق أي إنتصار كي تحفظ ماء وجهها

نحن في اليمن لسنا مسؤولين عن حفظ ماء وجه السعودية ، نحن نطالب بوقف العدوان ورفع الحصار الجائر والتعويضات وبالنسبة لموضوع الحوار اليمني الداخل هذا شأن يمني داخلي نحن نحله بوجود الأمم المتحده خصوصا وان لها مندوب دائم للشأن اليمني، فيما يخص العلاقة اليمنية السعودية يحل ذلك عبر حوار يمني سعودي .

* هل الظروف من وجهة نظرك نضجت للدخول في حوار سياسي ينهي الإزمة والإقتتال ؟!

المفترض ان القوى السياسية اليمنية كونها تتحمل هي وحدها المسؤولية تجاه ذلك خصوصا وان الدماء التي تسفك هي يمنيه سواء مع ذاك الطرف وكل الدماء التي تسفك في الوطن العربي هي دماء عربية بتمويل خليجي،  لذا المطلوب ترك حل المشاكل اليمنية لليمنيين وعدم التدخل في الشأن الداخلي .

* هل تقصد سيادة العميد أنه قبل دخول السعودية على الخط أن اليمن يعيش حالة استقرار ؟

كان هناك خلافات سياسية بين القوى السياسية وهناك إشتباكات محدوده، لكن ما يجري الأن هو تدمير شامل وممنهج والقتل للشعب اليمني وحرب الإبادة التي يقوم بها العدو السعودي على اليمن هذا شيء غير مقبول، طبعاً في إطار الخلافات في أي قطر عربي لو لاحظنا انه تحصل خلافات لكننا لم نرى ان يعتدي قطر عربي على اخر وتدمير شامل للبنى التحتية وجرائم الإباده، العدو السعودي لم يقم بإستهداف الحوثيين او تجمعات معينة او اماكن بعينها بل إستهدف اليمن بشكل كامل .

* العدو السعودي هذا يتطابق مع ما قاله الرئيس السابق علي عبدالله صالح حيث قال بأن السعودية دولة معاديه ولا يمكن ان تكون جزء من الحوار ذا ما استمرت في العدوان وطالب بمحاكمة الرئيس هادي لانه جلب العدوان، هذه التصريحات لا تدل على انه هناك حوار قريب او ان جانب انصار الله والرئيس هادي يريدون حوار ؟!

الحوار سيكون بين المكونات السياسية في الساحة اليمنية، بالنسبة لهادي غير مقبول ولن يعود لليمن مهما حصل كونه اصبح مرفوض شعبيا وأتحداه ان يرجع اليمن او يدعوا الى انتخابات، فهو معروف وهو يعرف حاله أنه  إمعه متعود أن يظل عميلاً متنقلاً من عميل بريطاني الى سوفيتي الى سعودي فهو اعتاد أن يكون عميل .

* فيما يتعلق بالتحالف بين أنصار الله والرئيس السابق علي عبدالله صالح هل هذا التحالف متين خصوصا ان هناك تسريبات ومراهنة بأن يغير الرئيس صالح خياراته وإستراتيجياته ؟!

فيما يخص ما يسمى شرعية ما شرعية أود أن اوضح ان هادي جاء بحسب المبادرة الخليجية رئيس لمدة سنتين وتم التمديد له بضغط من مجلس الأمن رغماً عن الإرادة الشعبية اليمنية، ولأنه يعرف انه لن يعاد إنتخابه فأراد ان تبقى المرحلة الإنتقالية إلى ما لا نهاية، لذا أي لو استمرينا في مناقشه شرعية ومدري أيش فلن ننتهي
نحن نقول "حوار - دستور- إنتخابات " ونخرج من موضوع من الأزمة والعدوان.

* لكن كيف سيتم ذلك ؟ لن يتم إلا بوجود عبد ربه كرئيس ؟!

لا هادي متهم بالخيانة العظمى بجلبة العدوان، والشعب اليمني هو من يحدد الشرعية ليس المال السعودي او مجلس التعاون الخليجي ، أعملوا استفتاء وشوفوا من يؤيد هادي .

* هل هادي فقد شرعيته لانه انتهت ولايته ام لا انه طلب التدخل الخارجي ؟!
لأكثر من سبب أولا لإنتهاء المبادرة الخليجية وايضا إنتهاء التمديد الذي فرضه مجلس الأمن، ولأنه حسب الدستور لو غادر الرئيس خارج اليمن لمدة اكثر من 60 يوماً لم يعد رئيس، ايضا بسبب طلبه العدوان .


* سيادة العميد هناك اشتعال للمعارك في الحدود مع السعودية خلال الفترة الأخيرة، هل هذا تكتيك او إستراتيجيه عسكرية لتخفيف الضغط عن الجنوب اليمني ؟!

طبعا الإشتباكات الجارية في الحدود اليمنية مع محافظتي نجران وجيزان و عسير شيء طبيعي، خصوصا ان اليمن يتعرض لقصف جوي مستمر منذ 26 مارس الماضي الى اليوم، الجيش اليمني بعد تدمير قواته الجوية عليه أن يستخدم كل الطرق والوسائل حتى يوصل ضرباته لعمق العدو وتحقيق إنجازات وإيصال رساله اننا قادرين على الإستمرار والدخول لبعض المناطق على الحدود وحررتها من العدو السعودي
هذا شيء طبيعي كردة فعل لا يمكن أن تتلقى الضربات وتظل ساكت.

* لكن هذه مناطق سعودية كيف تقول تم تحرريها من العدو السعودي ؟!

طيب والسعودية أين تضرب ؟!! وهذا مناطق فيها خلاف.

* هل تعتقد سيادة العميد أن حركة أنصار الله تعمل على جر السعودية الى معركة برية ؟!

المعارك التي تحصل في الحدود هي كرساله ان اليمن لديها إمكانية لحرب طويلة الأمد ، للأسف الشديد ان القوات المسلحة في اليمن واللجان الشعبية لديها إستعداد لحرب طويلة الأمد لكن المؤلم أن العدوان السعودي على اليمن يركز ضرباته على تجمعات المدنيين والنبية التحتية ولهذا الشيء المؤلم والموجع استهدافه للأبرياء المدنيين وكان أخرها المجزرة التي أرتكبها في مدينة المخاء.

* سيادة العميد هناك من يقول العكس أنه عندما وصل بحاح الى عدن طلب من مبعوث الأمم المتحدة ان يزور عدن ويوثق جرائم  الحرب التي أرتكبها الحوثيين وحلفاءهم ؟

نحن ندعوا الى تشكيل لجنة دولية للتحقيق في كل الجرائم التي أرتكبتها كل الأطراف، وأي طرف تثبت إدانته عليه أن يدفع الثمن وأول الجرائم هي جرائم العدوان واستهدافه للمدنيين والبنى التحتيه كونه عدوان غير مبرر مستهدفاً كل شيء .

* عندما يقول عبد الملك الحوثي ان خسارة عدن خسارة مؤقته وجزئية وسيتم تعويضها وسنعوضها .. هل تتوقع ان يتم شن هجوم عاكس لإستعادة عدن ؟!

بالنسبة لعدن وسيطرة المرتزقة وتنظيم القاعدة عليها هو يدل على ان هناك رغبة في مزيد من القتال مزيد من الدماء لانه هذا لا يحسم سيطرة أي طرف على اليمن بشكل عام أو أنه سيفرض أجندته على اليمن .
محافظة عدن تعتبر أصغر محافظة في الجمهورية ولكن دلالتها التاريخيه لعدن كونها كانت عاصمة أكتسبت كل هذه الأهمية ام المساحة الجغرافيه فهي صغيره جدا، ولكن قوى التحالف وخاصة السعودية يريدوا ان يثبتوا للإعلام انهم وصلوا لعدن لانهم لو دخلوا منطقه أخرى لن تكتسب هذه الأهمية والشهره ، و هو انجاز رمزي وارسلوا بحاج ثلاث ساعات واخذ كم صوره وعاد .

* هل فعلا تعرض بحاح للإغتيال في عدن ؟!
أصلا عدن ليست تحت سيطرة طرف واحد وأنا اتحداهم أن يثبتوا غير ذلك، فهناك طرف للحراك الجنوبي، وهناك القاعدة وداعش والسلفيين والإخوان المسلمين والمرتزقة التابعين لهادي بالأجر اليومي  وهناك أيضا المرتزقة الأجانب الذين تم جلبهم أثناء الإنزال .


* هل لديك تعليق على أن نفي التحالف إستهدافه للمدنيين خصوصا وانه يمتلك طائرات حديثة جدا ؟!

اولاً من المعلوم للجميع أن الطيران ضرب تجمعات سكنيه ومن ضمنها منزلي وانا في لبنان ومنزل يقع داخل حي سكني .. .وتم إذاعه ذلك على قناة العربية والحدث والجزيرة متفاخرين وكأنهم حققوا أنتصاراً ..ولا داعي للدفاع عن السعودية فهي تأخذ نفس الأسلوب الإسرائيلي و ربما أشد بشاعة منه .



* سيادة العميد لا يخفى على أحد التنافس الإيراني السعودي أو نوع من مد النفوذ أو التنافس الإقليمي .. تعتقد أن أي تقارب او أي ترجمه للمبادرة الإيرانية الحالية للتقارب والتفاهم هل سينعكس ذلك على اليمن ؟!

طبعاً نحن نتمنى أن يكون هناك تفاهماً بين القوى الإقليمية الكبرى في المنطقة  كـ إيران - السعودية - تركيا - ومصر خصوصا  لانه في الأخير الذي يدفع الثمن هي دول المنطقه ، لكن السؤال أن هناك دول إقليمية مستقلة قراراها بيدها وهناك دول تتلقى اوامر من امريكا، المبادرة الإيرانية نحن نتسأل هل سيتم قبولها خليجيا أو لا نحن ننتظر هل القرار الخليجي مستقل أو هو قرار بتوجيهات من واشنطن فبعد التقارب الأمريكي الإيراني ربما يكون هناك توجيه بتقارب خليجي إيراني أيضا .


* سيادة العميد كيف يمكن لأي تفاهم خليجي إيراني أن ينعكس على اليمن خصوصا ً وأن وزير الخارجية الإيراني قال نتفاهم على المشاكل في المنطقة وخصوصا في اليمن ؟1

الموضوع هو في الحقيقة سهل جدا لكنهم هم من يعقدوه ، فهناك أسس موجوده بني عليها منذ ثورة 26 سبتمبر  أنه النظام الجمهوري " دستور- انتخابات" واليمنين ماضون عليها لولا ازمة 2011م التي لخبطت المنظومة هذه ودخلنا في موضوع مؤتمر الحوار الوطني، وظهور المليشيات التي شجعها قيام هادي بهيكلة الجيش ثم بعد ذلك اكتشف هادي انه بلا جيش فاستدعى العدوان.

* ما هو السيناريو الاقرب سيادة العميد في ظل الوضع الحالي ؟!

العدوان سيستمر مالم يكن هناك ضغوط دولية أو رد فعل قوي ضد السعودية، لان السعودية تتعامل بعقليه العصور القديمة وبأسلوب عنجهي واستعلائي إلى جانب مشاكلهم الداخليه في إطار الاسرة الحاكمة فهم يريدون تحقيق انتصارات وهمية على حساب الدم اليمني

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.