قالت مصادر إعلامية، إن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ حمل إلى العاصمة السعودية، الرياض، عشر نقاط تفاهمت عليها القوى و المكونات اليمنية في محادثات جرت في العاصمة العمانية، مسقط.

و حسب موقع "المساء برس" لا تزال "الرياض" تماطل في الكشف عن موقفها النهائي من نقاط ولد الشيخ. مشيرا إلى أن الرياض لا تزال تعول فيه على العمليات العسكرية على الأرض.

و طبقا لما أورده الموقع، تعد النقاط العشر بمثابة نقاط مشتركة بين المكونات اليمنية والمجتمع الدولي.

"يمنات" يعيد نشر النقاط العشر كما أوردها "المساء برس".

1- الاستعداد الايجابي مع جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والتي آخرها القرار 2216.

2- وقف دائم وشامل لإطلاق النار من جميع الأطراف، و انسحاب كل الجماعات و المليشيات المسلحة من المدن. وفقا لآلية يتفق عليها لسد الفراغ الأمني و الإداري و رفع الحصار البحري والجوي.

3- الاتفاق على رقابة محايدة على تنفيذ الآلية التي سيتم الاتفاق عليها.

4- احترام القانون الانساني الدولي، بما في ذلك المواد التي تتعلق بحماية المدنيين و إطلاق سراح المعتقلين و المحتجزين من كل الأطراف، و تسهيل أعمال الإغاثة الإنسانية و السماح بدخول البضائع التجارية و المواد الغذائية و الطبية و المشتقات النفطية و غيرها من المواد الأساسية بدون قيود.

5- قيام مؤسسات الدولة في المجالات الخدمية بوظائفها و التزام جميع الأطراف بتسهيل مهامها و أعمالها.

6- استئناف و تسريع المفاوضات بين الأطراف اليمنية التي تجري بواسطة الأمم المتحدة وفقا للمادة "5" من قرار مجلس الأمن 2216 ، و التي تتناول أمورا من بينها المسائل المتعلقة بالحكم، و ذلك من اجل مواصلة عملية الانتقال السياسي بهدف التوصل إلى حل توافقي.

7- وضع خطة وطنية لمواجهة التنظيمات الإرهابية بمساعدة و دعم المجتمع الدولي.

8- الاتفاق على آلية تحفظ أمن حدود البلدين و سيادتهما الكاملة، و إزالة المخاوف المشروعة لدى المملكة العربية السعودية و الجمهورية اليمنية، و عدم تدخل أي منهما في شئون الآخر.

9- يتعهد المجتمع الدولي والإقليمي بمعالجة مخلفات الحرب و آثارها الكاملة و إعادة إعمار شامل لليمن.

10- تلتزم كل الأطراف بتسليم السلاح الثقيل إلى الدولة وفقا لمخرجات الحوار الوطني الشامل.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.