يستقبل أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الإثنين، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي سيزور الكويت حاملا رسالة خطية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) أن “الرسالة تحمل الرد الذي تم إعداده في وقت سابق من قبل دولة قطر على قائمة المطالب الجماعية المقدمة عن طريق دولة الكويت الشقيقة في أواخر الشهر الماضي (يونيو/ حزيران)”.

ولم توضح الوكالة مضمون الرسالة.

والأحد، عاد أمير الكويت إلى بلاده بعد انتهاء زيارته للهند، والتي استمرت أسبوعًا.

وتأتي عودة الشيخ الصباح للكويت، قبيل ساعات من انتهاء مهلة منحتها أطراف الأزمة الخليجية لقطر للاستجابة لمطالبها من اجل إعادة العلاقات معها.

وفي 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصاراً برياً وجوياً على الدوحة، لاتهامها بـ”دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وقدمت الدول الأربعة، في 22 يونيو/ حزيران الماضي، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها تنتهي منتصف ليل هذا اليوم (الأحد الاثنين).

وقالت الدوحة إن المطالب قدمت لترفض، مضيفة أنها مستعدة للتفاوض إذا توفرت الشروط المناسبة. واعتبرت مطالب الدول المقاطعة “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.

وشدّدت على أنها تواجه حملة “افتراءات”، و”أكاذيب” تهدف إلى فرض “الوصاية” على قرارها الوطني.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.