يبدا وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة اليمنية، أحمد بن مبارك، اليوم الأربعاء، زيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية، وذلك لبحث الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها القاهرة بشأن المسافرين اليمنيين إلى أراضيها.
وقالت الخارجية اليمنية في بيان مقتضب، إن “الزيارة تأتي بدعوة من وزير الخارجية المصري سامح شكري، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها وإطلاع الأشقاء في مصر على آخر التطورات في اليمن”.
وفي وقت سباق، قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية بشأن التأشيرة والإقامة ليست مرتبطة إطلاقا بزيارة وزير الخارجية اليمني لإثيوبيا؛ ولا هي مرتبطة بموقف سياسي معين؛ وإنما هي إجراءات تنظيمية، بسبب استغلال البعض للإقامة الدائمة وما يلقيه ذلك من تبعات على حكومة بلاده.
ونفى شكري ما اُتهِم به وزير الخارجية اليمنيّ أحمد بن مبارك باعتباره المسؤول عن الإجراءات المصرية الأخيرة، بسبب زيارته الأخيرة إلى إثيوبيا.
وقال وزير الخارجية المصري إنه سيلتقي الخميس القادم بوزير الخارجية اليمني لبحث هذه الأمور، وفق بكري.
وصباح الأحد، أعاد مطار القاهرة طائرة يمنية تقل 60 يمنياً إلى مطار عدن بعد أن رفض دخول اليمنيين إلى القاهرة، فيما قالت شركة اليمنية للطيران تقول إن التعميم المصري وصل إليها بعد أن أقلعت الرحلة من مطار عدن إلى مطار القاهرة
ووجه صحفيون وناشطون يمنيون، انتقادات لاذعة، للحكومة اليمنية، لعجزها عن التحرك لتحسين أوضاع اليمنيين في الخارج وتسهيل فرص حركة اليمنيين، خصوصاً للعلاج، في ظل الظروف التي تمر بها اليمن.
وفي حين قال السفير المصري أثناء لقائه بالرئيس العليمي إنها إجراءات شملت عدة جنسيات، فسرها مراقبون أنها جاءت من الحكومة المصرية رداً على تصريحات صادرة من وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك خلال زيارته لأثيوبيا نهاية الشهر الماضي.
وزير خارجية مصر: الإجراءات الأخيرة بشأن المسافرين اليمنيين ليست “عقابية”
أزمة دخول اليمنيين إلى مصر.. إجراءات تشمل عدة جنسيات أم رداً على زيارة إثيوبيا

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.