يعقد مجلس الأمن الدولي، صباح الإثنين، جلسة مشاورات مفتوحة تليها مشاورات مغلقة بشأن اليمن.
وقال الموقع الالكتروني الخاص بالمجلس إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانز جروندبرج ونائبة مدير العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية غادة الطاهر مضوي سيقدمان إحاطتهما حول التطورات الجارية في البلاد.
ومن المتوقع أيضا أن يطلع رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA) ، اللواء مايكل بيري، خلال المشاورات المجلس على آخر التطورات في مدينة الحديدة.
ويرى أن الجلسة المرتقبة ستعقد وسط بعض المؤشرات الواعدة في جهود إنهاء حرب اليمن التي استمرت أكثر من ثماني سنوات.
وبين 9 و13 أبريل، أجرى وفد من المملكة العربية السعودية ووسطاء عمانيين محادثات في صنعاء مع قادة من جماعة الحوثي المسلحة.
وأثارت الزيارة النادرة التي قام بها مسؤولون سعوديون إلى العاصمة اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون توقعات بأن يكون الحوثيون والسعودية، التي تقود تحالفًا عسكريًا لدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، على وشك التوصل إلى اتفاق في المحادثات التي يسرتها عمان منذ أكتوبر / تشرين الأول. 2022، عندما انتهت اتفاقية الهدنة اليمنية من أبريل 2022.
وفي حين لم يتم الإعلان عن التفاصيل، وفقًا للتقارير الإخبارية، قد تشمل الصفقة المحتملة وقف إطلاق النار ودفع رواتب الموظفين العموميين في أراضي الحوثيين، ربما من خلال عائدات احتياطيات النفط والغاز اليمنية (التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية). وقد تهدف أيضًا إلى إعادة إطلاق محادثات أوسع بين الأطراف اليمنية.
وفي اجتماع يوم الاثنين، قد يرحب جروندبرج بهذه الجهود كخطوة محتملة نحو عملية سياسية يمنية بوساطة الأمم المتحدة لإيجاد حل شامل ومستدام للصراع. وقد يذكر نشاطاته التنسيقية مع دول المنطقة.
وقبيل هذه الجولة الأخيرة من المحادثات، زار مبعوث الأمم المتحدة الرياض ومسقط في الفترة ما بين 28 و 30 مارس ومن 3 إلى 5 أبريل على التوالي.
ومن المتوقع أن يرحب أعضاء المجلس بالمحادثات التي جرت الأسبوع الماضي في صنعاء. قد يشجعون الأطراف على الاستفادة من هذه اللحظة للتوصل إلى اتفاق. قد يتذكر الأعضاء أهمية المحادثات السياسية بين اليمنيين تحت رعاية المبعوث الخاص للأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة.
وحتى إذا تم التوصل إلى اتفاق في المفاوضات السعودية-الحوثية، فإن حل الخلافات بين الحوثيين والحكومة والأطراف المختلفة في البلاد التي تحالفت ضد الجماعة المتمردة سيكون أمرًا صعبًا.
وقد يذكر Grundberg المجلس بالتحديات التي تواجه مثل هذه العملية. قد تكون المشاورات المغلقة فرصة لجروندبرج لتبادل الأفكار المحتملة مع أعضاء المجلس حول كيفية سير المحادثات في صنعاء.
وتأتي محادثات الأسبوع الماضي في أعقاب التطورات الأخيرة الهامة الأخرى. قبل إحاطة المجلس الشهر الماضي فيما يتعلق باليمن والسعودية وإيران، الحليف الرئيسي للحوثيين، أعلن في 10 مارس عن اتفاق لاستعادة العلاقات الدبلوماسية.
وأثار التقارب، الذي ساعدت الصين في التوسط فيه، تكهنات بأن هذا قد يعطي دفعة لجهود الوساطة في اليمن. بالإضافة إلى ذلك ، في 20 مارس / آذار ، في ختام الاجتماع السابع للجنة الإشراف التابعة للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بشأن تنفيذ اتفاقية تبادل المحتجزين في سويسرا، اتفق الحوثيون والحكومة اليمنية على خطة تنفيذية للإفراج عن 887 شخصًا. المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع من جميع الأطراف. تم تبادل المجموعة الأولى من الأسرى (13 حوثياً ومعتقل سعودي) قبل المحادثات في صنعاء.
وأعلن جروندبرج الجمعة أن عملية إطلاق سراح باقي المعتقلين قد بدأت وستتم على مدار ثلاثة أيام ، وتشمل رحلات جوية بين ستة مطارات في اليمن والسعودية. ومن المرجح أن يطلع جروندبرج المجلس على صفقة تبادل الأسرى يوم الاثنين.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.