قالت منظمة أطباء بلا حدود في اليمن، الجمعة 23 يونيو/ حزيران 2023م، إنها رصدت أكثر من 360 حالة إصابة بمرض "الحصبة" في أوساط الأطفال بمحافظة حجة (شمال غرب اليمن) منذُ فبراير/ شباط الماضي.
وأشارت المنظمة الدولية في سلسلة تغريدات نشرتها على حسابها بمنصة "تويتر"، إلى ارتفاع كبير في عدد الإصابات بمرض “الحصبة” خلال الأربعة أشهر الماضية في المحافظة، حيث يستقبل مستشفى المحابشة أعداداً متزايدة من الأطفال المصابين بالحصبة منذ فبراير/ شباط.
ووفق "بلا حدود" فإنه في شهر مايو/ أيار الماضي فقط "أحال المستشفى 22 حالة حصبة معقدة إلى مستشفى عبس العام، الذي عالج الفريق الطبي فيه ما مجموعه 341 مريضاً بالحصبة خلال الفترة ما بين فبراير ومايو 2023".
وأكدت المنظمة الإنسانية الدولية التي تعمل في اليمن منذ العام 1986 أنها "قامت بدعم مستشفى المحابشة بالأدوية ومواد الوقاية من العدوى، ومكافحتها مثل القفازات والأحذية والمناشف والصابون، ‏استجابة للزيادة في حالات الإصابة بالحصبة بين الأطفال في محافظة ‎حجة"، معبرةً عن قلقها من هذا الارتفاع في الإصابات بالمرض.
يشار إلى أن عددا من أمراض الطفولة التي تحتاج إلى اللقاحات انتشرت بشكل واسع في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين ، التي قادت ولا تزال حملة تحريضية منظمة ضد كافة حملات التحصين واللقاحات تحت مزاعم أنها “مؤامرة عالمية لإنقاص البشرية، وفكرة يهودية هدفها الاستثمار والتجارة”.
واتهمت جماعة الحوثي على لسان زعيمها عبدالملك الحوثي، الأمريكيين بـ”بيع الأودية، واللقاحات غير المأمونة التي تتسبب بحدوث أعراض صحية”، على حد زعمه، ومن ثم “نشرها في أوساط المجتمعات”.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.