قال وزير الخارجية الإيراني، يوم الاثنين إنه ناقش مع نظيره العُماني عقد اجتماع للدول المطلة على مياه الخليج العربي إضافة إلى اليمن. داعياً إلى ضرورة الحل السياسي في البلاد.
وقال حسين أمير عبداللهيان، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العماني بدر البوسعيدي، إن «سلطنة عمان تبذل جهدا لإلغاء العقوبات المفروضة على إيران»، مشيرا أنهما «ناقشا مقترحا لعقد اجتماع للدول المطلة على الخليج إضافة إلى اليمن».
وأعرب عن أمله أن تؤدي المحادثات بشأن اليمن إلى وقف الحرب ما أسماه “رفع الحصار” والوصول إلى حوار يمني يمني، داعيا إلى ضرورة الوصول إلى حل سياسي.
من جانبه، قال البوسعيدي إنه «ناقش مع نظيره الإيراني إمكانية التوصل إلى اتفاق لمنح أفضلية تجارية بين سلطنة عمان وإيران»، مؤكدا أن سياسة السلطنة تقوم على مبادئ حسن الجوار ولعب دور إيجابي للتقارب بين الدول ونزع فتيل التوتر قدر الإمكان.
وكان عبداللهيان قد التقى أواخر يونيو/حزيران الماضي في مسقط سلطان بن محمد النعماني، وزير الديوان الملكي العماني؛ وهو مسؤول الملف اليمني في سلطنة عمان. و اتفقت طهران ومسقط خلال الاجتماع على ضرورة تحقيق الاستقرار السياسي في اليمن وإحلال سلام دائم في البلاد.
وتُتهم إيران بنقل الأسلحة إلى الحوثيين طوال الحرب في البلاد المستمرة منذ ثماني سنوات، بما في ذلك الأسلحة المتفوقة مثل الطائرات دون طيار والصواريخ الباليستية التي تستهدف دول الجوار وتهدد دول مجلس التعاون الخليجي والملاحة الدولية. كما تقدم الدعم السياسي والإعلامي للجماعة المسلحة.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.