من المقرر أن تزود قرود الأورنغوتان في حديقة الحيوان بمدينة تورونتو الكندية في القريب العاجل بحواسب لوحية، وسيسمح تطبيق برمجية "Apps For Apes" الخاصة للقرود على الحواسب اللوحية، سيسمح لهذه الحيوانات بمشاهدة أشرطة الفيديو والاستماع الى الموسيقى وحتى استخدام منظومة المؤتمر المنظم عبر الفيديو.

وأعلن ديفيد زيمرمان واضع البرمجيات الخاصة في حديث لوكالة "بوستميديا نيوز" قائلاً "إننا نخطط لمد شبكة الانترنت اللاسلكية لتتمكّن القرود في أنحاء مختلفة من حديقة الحيوان من مشاهدة بعضها البعض على شاشات الحواسب الآلية".

وأضاف "أننا نود ان تصبح هناك معلومات أكثر في متناول القرود، ونحن نرى ان نشاطا كهذا سيعود بالفائدة على التطور الذهني للقرود".

وقد أثبتت خبرة حديقة الحيوان في مدينة ميلواكي بولاية ويسكنسنس الامريكية حقيقة قدرة قرود الاورنغوتان على استخدام شاشة تعمل باللمس واطلاق برمجيات مختلفة، حيث قال يان رافرت المشرف على تربية القرود في الحديقة لوكالة "بوستميديا نيوز" أن "أنثى الاورنغوتان وولدها يحبان متابعة تصرفات الاورنغوتان الذكر الذي يعيش منفصلا عبر شاشة الحاسوب اللوحي، وهما قادران على التفريق بينه وبين القرود الأخرى بسهولة ،كما يستطيعان معرفة صورتي نفسيهما على الشاشة".

ويعتقد علماء البيولوجيا أن متابعة استخدام القرود للحواسب اللوحية سيسهم في فهم عملية اتخاذها للقرارات بصورة أفضل

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.