شهدت جلسة البرلمان يوم السبت معركة كلامية وسجالات حادة بين عدد من الأعضاء على خلفية تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في الاشتباكات الدامية التي دارت مؤخرا في ساحة مخيمات الاعتصام بحي الدائري جامعة صنعاء -"ساحة التغيير " -بين شباب حزب الإصلاح الذراع السياسي للإخوان المسلمين في اليمن ولجنته الامنية الممسكة بالساحة، وشباب الصمود التابعين للحوثي.


وانتقد نواب من كتلة الإصلاح قرار المجلس في جلسته الأربعاء الماضي تشكيل اللجنة باعتبار أن تلك الاشتباكات لا تستدعي تشكيل لجنة، حد قول عضو الكتلة النائب الاخواني علي العنسي.


وقال العنسي إن :"مجازر ارتكبت في حق الشعب وهدمت بيوت فوق ساكنيها ولم يشكل البرلمان لجنة للتحقيق فيها"، مشيرا الى ان تلك الاحداث لا تستحق تشكيل لجنة فيها.


بالمقابل علق النائب المؤتمري سنان العجي على النائب العنسي قائلا" إن مجلس النواب يمثل الشعب وليس فئة بحد ذاتها ومن حق المجلس ان يشكل لجنة مادام طالب فيها عدد من المتضررين في ساحة التغيير بحي الجامعة".


من جهته طالب النائب الاخواني صادق البعداني بتشكيل لجنة للتحقيق في إحراق ساحة الحرية في تعز وقتل المتظاهرين في جمعة الكرامة بصنعاء في مارس من العام الماضي، أسوة بتشكيل لجنة للتحقيق في اشتباكات بين الحوثيين والإصلاحيين في ساحة التغيير بصنعاء.


بدوره رد يحيى الراعي قائلا ان اللجنة التي تم تشكيلها في اشتباكات بمخيمات ساحة الاعتصام بحي الجامعة تمت بالتوافق وبعد توقيع 190 برلمانيا ولم يعترض عليها احد من الاعضاء.


واعرب الراعي عن استعداد المجلس لتشكيل لجان برلمانية في أي احداث سواء في أحداث جمعة الكرامة او إحراق الساحة في تعز.


من جانبه عزز رئيس كتلة حزب المؤتمر الشعبي العام سلطان البركان ما ذهب اليه نواب الإخوان ، مطالبا بتشكيل لجنة للتحقيق في مجزرة جمعة الكرامة بصنعاء وإحراق الساحة في تعز وهي واقعتين إبان الاحتجاجات العام الماضي .


وقال البركاني" :نريد كشف الحقيقة للناس ومعرفة من هم القتلة في جمعة الكرامة التي يتباكى حزب الاصلاح عليها".


واضاف "لا يجب على حزب الاصلاح استعداء المؤتمر او الحزب الاشتراكي او غيره من الاحزاب، كما لا ينسوا ان حزب المؤتمر لا زال قوي ". وتابع البركاني: "نصف الحكومة للمشترك والنصف الاخر لحزب المؤتمر ولا زلنا في حزب المؤتمر نمتلك القوة في الحكومة".


نائب رئيس كتلة حزب الإصلاح زيد الشامي طالب المجلس بالتهدئة ، وحث رئيس الجمهورية على استكمال تنفيذ المبادة الخليجية بالإضافة الى تشكيل لجان للحوار مع الشباب في الساحات.


وقال الشامي" ان التوافق هو السمة التي تجب ان تسود خلال هذه الفترة وانه لم يعد هناك داعي للتشنجات وصب الزيت على النار". واضاف ان كل القرارات يجب التوافق عليها وان يكون مجلس النواب ممثل لكل فئات المجتمع.


من جانبه اعرب النائب المؤتمري احمد الكحلاني عن مخاوفه من النوايا المبيته من قبل حزب الاصلاح –الإخوان -في المرحلة القادمة بعد ان اعترض على تشكيل لجنة للتحقيق في ساحة الجامعة. وقال الكحلاني انه" يجب على مجلس النواب ان يمارس صلاحياته".


النائب المستقيل من حزب المؤتمر محمد الحميري علق على كلام سنان العجي وسلطان البركاني قائلا: "ان مطالبة سنان العجي وسلطان البركاني بتشكيل لجنة في احداث جمعة الكرامة يعد صحوة متأخرة". لكن العجي رد على حديث الحميري بالقول "ان النائب الحميري ليس له رأي ومتقلب وسافل ومنافق، وانه ليس من الصواب ان يصفه الحميري بانه غير صاحي".


فيما طلب رئيس مجلس النواب يحيى الراعي من النائب العجي سحب كلامه كما طالب الحميري بسحب كلمة "الصحوة"، وهو مافعله النائبان حيث قام كل منهما بسحب كلمته.


من طرفه قال النائب عبدالكريم جدبان، المحسوب على جماعة الحوثي :"ان هناك مجموعة من الشباب تضررت من الثورة في الساحات وتم سجن عدد من الحوثيين في الساحات".


واشار جدبان انه طالب بتشكيل لجنة بعد ان قام حزب الاصلاح باحراق سبع خيام تابعة للحوثيين في مخيم اعتصام ساحة التغيير بحي الدائري -جامعة صنعاء ، وسجن تسعة من الحوثيين في الساحة، حد قوله.


وقال جدبان ان حزب الاصلاح ليسوا مع الثورة بل لهم قدم في السلطة وقدم اخرى في المعارضة. واضاف "ان الثوار الحقيقيون هم الحوثيون والحراك الجنوبي الذين اعلنوا مقاطعتهم للانتخابات الرئاسية، اما الذين شاركوا فيها فهم ليسوا بثوار".


كما اشار الى ان اللجنة التنظيمية لمسمى الثورة والتي رفضت في بيان لجنة التحقيق من البرلمان بانها "تمثل طرفا واحدا وهو حزب الاصلاح".


من جهته دان النائب علي المعمري أي اعمال عنف في الساحات منتقدا في الوقت ذاته الحوثيين من عدم السماح للناس في التعبير عن ارائهم في محافظة صعدة، حسب قوله.


وطالب المعمري بتشكيل لجنة للتحقيق في الاعتداء على جامع النهدين في دار الرئاسة- محاولة الاغتيال والتصفية الجماعية للرئيس السابق علي عبدالله صالح وكبار قيادات الدولة والمؤتمر الشعبي في يونيو من العام الماضي.


وقال المعمري :"نريد لجنة اخرى لمعرفة من ارتكب جريمة النهدين ويتم محاكمة مرتكبيها حتى ينالوا جزائهم العادل".


 

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.