وقعت وزارة شؤون المغتربين الثلاثاء بصنعاء على اتفاقية "حماية حقوق العامل اليمني الناشئة عن عقد العمل في المملكة العربية السعودية".


تهدف الاتفاقية التي وقعها وزير شئون المغتربين مجاهد القهالي ومدير عام شركة الدرعان للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية طارق بن درعان إلى توفير الحماية القانونية للعمال اليمنيين في المملكة بما يمكنهم من تفادي أي منغصات تعكر علاقتهم التعاقدية والقانونية مع الكفلاء وأرباب العمل.


وتُلزم الاتفاقية شركة المحاماة السعودية بتقديم خدمات حماية الحقوق التعاقدية للعامل اليمني في المملكة ليتمتع بكافة الحقوق التي تمنحها له القوانين والأنظمة السعودية وأية اتفاقيات ثنائية بين البلدين بحيث تُطبق هذه الخدمات على جميع اليمنيين في المملكة الراغبين في الحصول عليها بشكل اختياري مقابل اشتراك سنوي بمبلغ 125 ريال سعودي يدفعها العامل.


وتنص الاتفاقية على أن تخصص شركة المحاماة خط مجاني في المملكة للتواصل مع العمال اليمنيين وتلقي شكاويهم وبلاغاتهم والرد على استفساراتهم وتقديم الاستشارة القانونية لهم حول أي مسألة تتعلق بحقوقهم الواردة في عقد العمل.


كما تلزم الاتفاقية شركة المحاماة على التنسيق مع جهات الاختصاص في المملكة العربية السعودية وبحسب الإمكانية بأن لا يتم اعتماد أي بلاغ من الكفيل أو رب العمل السعودي بشأن هروب العامل اليمني إلا بعد الرجوع للطرف الثاني مع وضع آلية سهلة ومناسبة لتحقيق هذا الغرض تمنع تعرض العامل لأي تصرف كيدي.


وحملّت الاتفاقية الشركة المسؤولية الكاملة بتعويض العامل اليمني المشترك في خدماتها عن أي إهمال أو تقصير أو تقاعس أو مماطلة من قبل الشركة أو فروعها المنتشرة في أرجاء المملكة.


وتشمل الاتفاقية العمال اليمنيين الملتحقين بالعمل في المملكة العربية السعودية ولا يوجد لديهم عقد عمل ، ولا تشمل من لديهم إقامات ثابتة في المملكة إلا باختيارهم.


وعقب التوقيع شدد وزير شئون المغتربين على ضرورة قيام الشركة بدور كبير في حماية حقوق العاملين اليمنيين في السعودية .. مؤكدا أن رعاية حقوق المغتربين اليمنيين في دول الاغتراب من أولويات الوزارة خلال الفترة القادمة.


ولفت إلى أن مجلس الوزراء شكل اليوم لجنة وزارية لإعادة النظر في الرسوم التي فرضتها بعض السفارات والجهات المحلية على المغتربين وتقديم تقرير إلى المجلس بما من شأنه التخفيف عن كاهل المغتربين أينما وجدوا.


ونوه الوزير القهالي بما حققه منتخب الجالية اليمنية في الرياض بإحرازه لقب البطولة العاشرة للاتحاد الرياضي للجاليات العربية والآسيوية والإفريقية بالمملكة العربية السعودية ، مؤكدا أن الوزارة ستقوم بتكريمهم في القريب العاجل.


من جهته أكد مدير عام شركة الدرعان للمحاماة والاستشارات القانونية بالمملكة العربية السعودية طارق بن درعان أن الشركة ستقدم ما يحتاجه العمال اليمنيين في المملكة من حماية قانونية تسهم في التخفيف من المشاكل التي يواجهونها.


حضر التوقيع مدير عام الشؤون القانونية في الوزارة أيمن الميموني ومدير مكتب الوزير مصلح عبدالله عبد السلام صبره.


 

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.