دانت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر مؤخراً بشأن اليمن أعمال القتل والجرح للمتظاهرين والمدنيين والعسكريين التي قامت بها جماعات المعارضة المسلحة.
 
وأوضح التقرير حدوث وقائع اختطاف واعتقال غير قانوني مصاحب بحالات تعذيب من قبل جماعات المعارضة ممثلة بالفرقة الأولى مدرع.
 
وأشار تقرير مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن (491) مدنياً و (193) جندياً معتقلون لدى الفرقة الأولى مدرع، إضافة الى (200) شخص معتقلاً لدى أولاد الأحمر.


 وفيما يلي أبرز النقاط التي احتواها التقرير:
 1. أدان مواصلة جماعات المعارضة المسلحة لإدخال مجموعة من الأسلحة إلى مناطق الاحتجاج العام، مما يشكل تهديدا لحياة المدنيين الذين يعيشون في ارتياد هذه المناطق.
 2. أشار إلى تعرض المدنيين المقيمين في المناطق التي تسيطر عليها جماعات المعارضة المسلحة في صنعاء لمضايقات روتينية، والتخويف في بعض الأحيان، والاعتداء على أيدي أفراد القوات المسلحة تحت قيادة المعارضة.
 3. أدان التقرير قيام تلك القوات بتجنيد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.
 4. كما أدان جماعات المعارضة المسلحة التي لا تزال تعتقل بشكل غير قانوني الأشخاص المشتبه في تعاطفهم مع الحكومة أو الذين ينتمون إلى قوات الأمن, ومنهم معتقلين لدى هاشم الأحمر تعهد بتقديم معلومات مفصلة عن الأسماء والعدد الدقيق للمعتقلين والمختطفين لديه ولم ترد أي معلومات.
 5. أكد التقرير على ضرورة إزالة جميع الأسلحة، سواءً النارية الصغيرة وقاذفات الصواريخ، من الأماكن العامة التي تقام فيها المظاهرات السلمية، مثل الاعتصامات والمسيرات، وضمان عدم قيام أياً من مؤيديهم أو تلك التي تحت قيادتهم بفتح النار من داخل المظاهرات السلمية، واضعا بذلك المتظاهرين في خطر
 6. أدان التقرير أعمال الجرح والقتل للمتظاهرين والمدنيين والعسكريين بفتح النار من وسط المظاهرات والاعتصامات من قبل جماعات المعارضة المسلحة.
 7. أكد التقرير الامتناع عن مهاجمة الأهداف التي توفر الخدمات الضرورية للسكان المدنيين، وإخلاء جميع المباني العامة والانسحاب من الممتلكات العامة والخاصة.و ذلك في أشارة لجماعات المعارضة المسلحة بوقف كافة أشكال أعمال التخريب والتقطعات والاعتداءات المتكررة للخدمات العامة للسكان المدنيين وإخلاء الأماكن التي تتمترس فيها جماعات المعارضة المسلحة.
 8. أكد التقرير إلى حدوث وقائع اختطاف واعتقال غير قانوني مصاحبه بحالات تعذيب من قبل جماعات المعارضة المسلحة ممثلة بالفرقة الأولى مدرع وعددهم (491) مدنياً معتقلين,و (193)من الجنود معتقلين , وأولاد الأحمر يحتجزون عدد(200) شخص.
 

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.