الكاريكاتير فن راقٍ، يجمع بين الطرفة والرمزية وبلاغة المدلول.. وهو ليس محض خيال خصب، بل خلق إبداعي لرسالة سياسية، اجتماعية، ثقافية، وإنسانية بكل تجليات الوجدان.. لذلك كان فن الكاريكاتير في مقدمة ما تلمس الطريق إليه "مركز الاعلام التقدمي"، خلال جولة في أروقة كلية الإعلام بجامعة صنعاء..
الطالب محمد على صالح  الرد اعي، مستوى رابع-  قسم الإذاعة والتلفزيون- هو قصة إبداع يمنية تتلمس طريقها إلى مجد فني متوقع.. و"الرداعي" من مواليد "أنتي ناتشي- اليابان"، غير أن إبداعه الفني حمل هوية يمنية صرفة، وسرق أنظارنا بما خطت أنامله من لوحات كاريكاتيرية غاية في الجمال، فكان لنا معه الحوار التالي:


• من الذي دعمك واكتشاف فيك الموهبة
الموهبة من الله سبحانة وتعالى، الولدين اكبر الداعمين لي، وشجعاني على دخول كلية الإعلام وقد نميت الموهبة من خلال الانترنت وكذلك الاطلاع على الرسومات في الصحف والمجلات.


• ما هي معوقات الابداع  لفنان الكاريكاتيراليمني ؟
ارتفاع  أسعار المعاهد المتخصصة بهذا المجال، حيث تتراوح الدراسة فيها بين 300- 1000 دولار أمريكي، وكذلك عدم وجود الداعمين لهذا المجال، وعدم التشجيع من قبل الجهات المعنية!


• هل لعب فن الكاريكاتير في ألازمة اليمنية  أي دور؟
نعم لعب دوراً غير مرغوب في، وذلك لعدم احترام أخلاقيات هذا الفن من خلال انه استخدم لصالح جهة معينة وتجرح  فئة أخر..  يجب على كل فنان إن يلتزم بأخلاقيات هذا الفن وذلك من خلال عدم التجريح والانحياز لجهة معينة!


• كيف يتقبل المجتمع اليمني فن الكاريكاتير؟
اعتقد إن المجتمع يتقبل فن الكاريكاتير كونه ساخر، ألف كلمة في رسالة تعبر عنه صورة. المشكله إن بعض الناس لا يفهمون الرسالة كون الكاريكاتير يوصل رسائل متعددة، ويجب إن يكون الفن ملائم للمجتمع.


• هل توجد مدارس متخصصة في فن الكاريكاتير؟
لا توجد مدارس كون فن الكاريكاتير يكتسب أكثر مما يدرس، كونه جزء من الفن التشكيلي.


• ما رايك في فن الكاريكاتير الساخر؟
مقبول ولابد إن يكون له حدود والتزام بأخلاقيات الفن والابتعاد عن التشهير ويتضمن أهداف نبيلة.


• أهم مشاركات الفنان والمبدع محمد ألرادعي؟
شاركت في معرضين مشتركين، ومعرض خاص بي خلال السنتين الماضيتين.


• ما هي طموحات محمد  ألرادعي؟
أن  أصبح  رسام عالمي في مجال فن الكاريكاتير مثل الرسام ناجي العلى وامجد رسمي، وأتمنى ان توجد مدرسة خاصة بفن الكاريكاتير في اليمن، لكن بكوادر يمنية تعبر عن مشكلات المجتمع.
"مركز الإعلام التقدمي" يتمنى لـ"محمد ألرادعي" النجاح والتوفيق في حياته الفنية، وتحقيق كل ما يصبو إليه..


ملــف مصور خاص بلوحات الفنان محمد الرداعي.. انقــر هنـــا..






 


 


 




 

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.