وقعت الروائية فدى جريس، أولى مجموعاتها القصصية بعنوان"حياتنا الصغيرة"، بأمسية روائية في مكتبة دار الشروق بمدينة رام الله.

 وقدم الكاتب الفلسطيني زياد جيوسي الرواية التي تتكون من 13 قصة قصيرة محاكاة من واقع وحياة القرى الفلسطينية خاصة تلك في الداخل، بلهجة عامية محكاة.

 وقال الجيوسي "ربما كانت المصادفة أنني اطلعت على هذه المجموعة القصصية لفدى جريس وهي ما زالت مسودة وقبل الطباعة، وبذلك أتيح لي التمعن بها وإبداء ملاحظات عابرة للكاتبة".

 وأضاف: إن فدى تجولت بنا في حكايات من المجتمع والوطن، فكانت في قصصها كالمرآة التي تعكس ما يدور في المجتمع من حكايا ومشكلات، مبينا أن قصة "طوشة وقايمة" تصور النزاع بين جارين بسبب صراعات زوجتيهما بأسلوب مرح، ناقلة إيانا بكوميديا ساخرة لقصة أخرى مثيرة الضحك في روح القارئ متخيلا مجريات الحياة.

 وأشار الجيوسي إلى أن الكاتبة لجأت إلى أسلوب مرح يشد القارئ وتبسط المسائل بشكل جميل مع إشارات مرحة يشد القارئ، وتبسط المسائل بشكل جميل مع إشارات مرحة تدخلها في القصص، مضافا لذلك بعض العبارات باللهجة المحكية، واضعة إياها بين أقواس كي تميزها عن السرد القصصي، وبذلك تمنع التدخل بين اللهجة المحكية التي لا بد من استخدام بعض منها حتى تجعل القارئ يعيش جود الحدث.

 وأوضح أن الكاتبة تناولت في كل قصة من قصصها مشكلة معينة، كمشاكل تدخل الحموات، والغيرة، والخيانة، ومعاناة الفتاة بعد التخرج، والعمل بعيدا عن المنزل، ما يدل على أن جريس تمكنت في تجربتها الأولى من النجاح في نقل صورة عن المجتمع بشكل شبه كامل، لنرى أن مجتمعها الصغير يمثل أنموذجا من المجتمع الكبير.

 بدورها، قالت الكاتبة جريس:"بدأت في الكتابة بشكل خاص وأنا صغيرة لفهم الحياة، أو من خلال المذكرات اليومية وأستخدمها كموضوع تحليلي، وقبل سبع سنوات نشرت أول مقال لي في صحيفة عربية بكندا، كانت تجربة أولى صغيرة حول الغربة، لأتابع بعدها بنشر عدد من القصص الصغيرة".

 وأضافت أنها تلقت التشجيع الأول من والدها لتجميع قصها الصغيرة في كاتب واحد، الأمر الذي كان مجرد حلم لي، حتى عدت لأرض الوطن وتعرفت على الكاتب زياد الجيوسي وبدأت بعدها بتجميع القصص في كتاب واحد، وقمت بطباعته من خلال دار فضاءات في عمان. وقرأت جريس أجزاء صغيرة من عدد من القصص الثلاثة عشر في المجموعة الروائية.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.