قال مسؤولون في قطاع الاتصالات الخلوية ان حجم الضغط على شبكات الاتصالات الخلوية توزع خلال يومي الجمعة والسبت للتهنئة بحلول عيد الفطر السعيد؛ الأمر الذي أسهم في تخفيف حجم المكالمات الفاشلة او تعثر او تأخر اتمام عملية الاتصال، مشيرين الى ان الاعلان عن ان يوم الاحد غرة شهر شوال أسهم في تبادل التهاني بحلول عيد الفطر مبكرا.

واشاروا الى ان الحركة الهاتفية تراوحت ما بين ارسال رسائل نصية قصيرة او مكالمات صوتية، موضحين ان حجم الرسائل النصية القصيرة ارتفع بمعدل تراوح ما بين 4-5 اضعاف عن مستواه المعتاد، علما بان معدل الرسائل القصيرة التي يتم ارسالها يوميا من خلال شبكات الاتصالات العاملة في السوق المحلية يقدر بنحو 4.5ملايين رسالة، اي ان حجم رسائل التهنئة تراوح ما بين 18-22.5 مليون رسالة نصية قصيرة ارسلت بمناسبة حلول عيد الفطر. فيما ارتفع حجم المكالمات الصوتية بنسبة لم تتجاوز 10% عن الايام العادية.

وفيما يتعلق بالضغط على الشبكات، اكدت الشركات ان الحركة الهاتفية توزعت على مدى 36 ساعة من فترة الإعلان عن ان اول ايام عيد الفطر المبارك هو يوم الاحد؛ الأمر الذي أسهم في تخفيف الضغط واتاحة الفرصة للتهنة بعيد الفطر مدة اكبر، لافتين الى ان الشركات اخذت احتياطاتها المسبقة لمواجهة الضغط المتوقع في مثل هذه المناسبات.

واكدوا ان هذه المعدلات تشابه او تزيد قليلاً عن الحركة الهاتفية والرسائل المسجلة ليلة الاعلان عن حلول شهر رمضان المبارك، وهي ايضاً مشابهة لتجارب الشركات في عيد الأضحى اذا كان الإعلان غير مفاجىء.



حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.