ذكرت تقارير صحفية سعودية أن عمليات ربط الأسنان بدأت تأخذ طريقها في الانتشار بين السعوديات، كوسيلة لإنقاص الوزن والتخلص من الشحوم، أو الحصول على الرشاقة.
يأتي ذلك في وقت يرى فيه إخصائيو واستشاريو جراحة وطب الأسنان، أن عمليات ربط الأسنان ليس لها أي علاقة بإنقاص الوزن.
وقال استشاري الأسنان ورئيس قسم الأسنان بمستشفى الملك عبد العزيز للحرس الوطني بالإحساء الدكتور منصور القضاة، إن عملية ربط الأسنان هي عباة عن جبيرة تستخدم كجزء لمعالجة كسور الفكين، ويمكن استخدامها في عمليات تجميل الفكين، ولا علاقة لها نهائيا بإنقاض الوزن.
وأوضح أن فكرة ربط الأسنان للتخسيس تعتمد على أن هذه العملية تمنع المضغ، مما يجعل الإنسان يعتمد في الغذاء على السوائل فقط، حيث تستمر هذه العملية لمدة أسبوعين، ثم يتم قطع الأسلاك، فاستعادة الربط مرة أخرى، أي أن الفكرة تقوم على التقليل من تناول الطعام، مما يساعد على تخفيف الوزن.
كما حذر الدكتور القضاة من الأضرار المترتبة على عملية ربط الأسنان، مبينا أن ربط الأسنان قد يؤدي إلى ذوبان المفصل الصدغي المسئول عن ارتباط الفك بالجمجمة، بجانب أن الشخص أثناء الربط يحتاج أن يتقئ ولكن نتيجة للربط يحدث ارتجاع، مما يؤدي إلى التقيؤ عن طريق الأنف، وقد يؤدي ذلك إلى انسداد مجرى التنفس.
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" على موقعها الإلكتروني اليوم عن الدكتور القضاة، قوله إن عملية ربط الأسنان تمنع تنظيف الأسنان، مما يساعد على انبعاث الروائح الكريهة المؤذية، بجانب أن عدم نظافة الأسنان أثناء الربط يساهم في إصابة الأسنان بالتسوس.
وكان الخبير السعودي الدكتور فؤاد نيازي قال في دراسة إن معدلات السمنة في السعودية ارتفعت بنسبة 30% خلال السنوات العشر الأخيرة وأضاف أن 29% من الرجال يعانون من زيادة الوزن فيما تعاني 37% من النساء من السمنة ووصلت معدلات السمنة بين النساء إلى 24% مقابل 16% من الرجال، وأكد أن هذه النسب هي من أعلى المعدلات في العالم خاصة بين النساء.


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.