رفض مسؤولون أميركيون خطة طرحتها إيران تقضي بوقف تخصيب اليورانيوم تدريجيا مقابل رفع جميع العقوبات المفروضة على البلاد .

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية في عددها الصادر الجمعة أن الخطة الإيرانية التي تتضمن تسع خطوات تبدأ بالغاء كل العقوبات التي تمنع مبيعات النفط وتتسبب في انهيار قيمة العملة الايرانية الريال لنزع فتيل الأزمة النووية مع الغرب من خلال التعليق التدريجي لانتاج اليورانيوم الذي سوف يكون من الأسهل بالنسبة للايرانيين تحويله إلى سلاح نووي .

وقالت الصحيفة إن المسؤولين الإيرانيين استغلوا زيارتهم للأمم المتحدة الأسبوع الماضي ليحاولوا حشد الدعم للخطة مما يشير إلى أن قائد الثورة الاسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي يشعر أخيرا بالضغط.

وأضافت أن الخطة تقوم على اقتراح قدم للمسئولين الأوروبيين في شهر تموز/يوليو الماضي .

وتتضمن الخطة رفع العقوبات خطوة خطوة بينما ينهى الإيرانيون العمل في أحد موقعين يتم فيهما تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% وعند الوصول إلى الخطوة التاسعة للخطة سوف يتم تعليق انتاج اليورانيوم المخصب بدرجة متوسطة في موقع فوردو الواقع تحت الأرض.

وقال مسؤولو الادارة الأميركية أن الخطة سوف تحتل العناوين الرئيسية في الصحف ولكنها لن تضمن عدم قيام إيران بانتاج سلاح نووي حيث أنها تستطيع أن تستأنف البرنامج في جزء من الثانية.

وكان الريال قد وصل مستوى متدنيا قياسيا أمام الدولار واليورو الاثنين الماضي ما يعكس الوضع الهش للاقتصاد الإيراني .

وشهدت العاصمة الإيرانية طهران الأربعاء مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية .

يشار إلى أن الغرب وإسرائيل لديهما مخاوف ازاء البرنامج النووي الإيراني الذي ينظر إليه على أنه ستار لإنتاج سلاح نووي غير أن ايران تنفي ذلك.

وتعتبر اسرائيل إيران المسلحة نوويا خطرا على وجودها على ضوء تصريحات المسؤولين الإيرانيين بضرورة محوها من الخريطة.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.