أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض ان عدد القتلى الذين سقطوا في سوريا منذ اندلاع "الانتفاضة" ضد الحكومة في مارس / آذار 2011، بلغ 36.000 شخص معدل 165 قتيلا يوميا منذ الاول من اغسطس / آب الماضي.


وقال المرصد ومقره بريطانيا إن عدد المدنيين الذين قتلوا جراء العنف الذي ما برح يجتاح سوريا منذ عام ونصف قد تجاوز الـ 25 الف، وهم يمثلون الاغلبية الساحقة لاولئك الذين قتلوا في هذه الفترة , اما باقي القتلى، فكان 9044 منهم من عسكريي الجيش السوري و1296 من المسلحين المعارضين.


وقال رامي عبدالرحمن مدير المرصد إنه اضافة الى هذه الاعداد هناك 439 حالة وفاة لم يتسن للمرصد التأكد من هويتها,  وتستثني هذه الحصيلة القتلى من صفوف من يطلق عليهم "بالشبيحة"، اي عناصر الميليشيات الموالية للحكومة السورية.


كما تستثني آلاف المختفين والمغيبين الذين يعتقد انهم اما قيد الاحتجاز او قتلوا بالفعل.


"قصف جوي"


ونقلت وكالة اسوشيتدبرس افادات لناشطين سوريين عن قيام طائرات عسكرية بقصف مناطق شمالي سوريا وفي ضواحي العاصمة دمشق مع تكثيف القوات النظامية للرئيس السوري بشار الاسد للغارات الجوية على مواقع المعارضة.


وقال المرصد السوري ان القوات الحكومية شنت خمس غارات جوية صباح الاربعاء على منطقة غوطة الشرقية بالقرب من دمشق بينما شنت ثلاث غارات اخرى على معرة النعمان التي أعلنت قوات المعارضة السيطرة عليها حيث تعد المدينة همزة الوصل الرئيسية بين العاصمة دمشق ومدينة حلب.


وقال المرصد انه لم تسجل اي وفيات جراء الغارات حتى الان.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.