دعت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سورية، في ختام اجتماعها في الدوحة مساء الاحد 9 ديسمبر/كانون الاول الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي لتسهيل بدء مرحلة انتقال السلطة.


وجاء في الفقرة الاولى من البيان الختامي لاجتماع اللجنة انها "تطلق النداء مجددا بمطالبة الرئيس بشار الاسد الاستجابة لقرار مجلس جامعة الدول العربية القاضي بتنحي الرئيس عن السلطة لتسهيل عملية بدء مرحلة الانتقال للسلطة ووقف سفك الدماء والتدمير".


واكد البيان "الدعم الكامل لمهمة السيد الابراهيمي في التوصل الى صيغة تضمن التوصل الى توافق بين اعضاء مجلس الامن لاستصدار قرار يفضي الى انتقال السلطة وتشكيل حكومة انتقالية كاملة الصلاحية" في سورية.


ورحب البيان "بما تم انجازه في اجتماعات الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، داعيا "جميع الدول والمنظمات العربية والدولية الى تكثيف جهودها لاعداد خطة شاملة لتوفير المساعدات الانسانية العاجلة وادخالها للمناطق المنكوبة في سورية وللنازحين داخل الاراضي السورية واللاجئين السوريين في دول الجوار".


وقال رئيس الحكومة القطرية ،وزير الخارجية حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع انه "من الواضح اننا في المراحل النهائية لسقوط النظام" السوري.


وردا على سؤال لوكالة "فرانس برس" لم يستبعد حمد استخدام النظام السوري للاسلحة الكيميائية في المعارك الدائرة حاليا، قائلا:"لا استبعد استخدامه اي اسلحة لانه متى نزعت الرحمة والعدالة من قلب اي انسان فانه يستطيع ان يفعل ما يريد".


وتم التوقيع على البيان بتحفظات ابدتها كل من الجزائر والعراق.


المصدر: وكالات

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.