توجه مؤخراً خبراء إيرانيون في مجال الصواريخ إلى كوريا الشمالية، حيث يقدمون مساعدة تقنية لإطلاق صاروخ كان مقررا إطلاقه أصلا في الأيام المقبلة، ولكن تأخر إطلاقه، حسب ما أفادت به الصحافة الكورية الجنوبية اليوم الاثنين.
ونقلت صحيفة "شوسون ايلبو" عن مصدر حكومي كوري جنوبي قوله، إن "سيارة شوهدت وهي تتنقل بين محطة إطلاق الصاروخ ومنازل قريبة منه. يبدو أنها تنقل خبراء إيرانيين".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته: "يبدو أن العلاقة بين كوريا الشمالية وإيران في مجال تطوير الصواريخ، والتي تعود إلى ثمانينات القرن الماضي، قد توسعت أكثر من المفترض حتى الآن".
وأوضحت الصحيفة أن بيونغ يانغ استدعت الخبراء بعد فشل إطلاق صاروخ في ابريل/نيسان الماضي.
إرجاء عملية الإطلاق
وأعلنت بيونغ يانغ أمس الأحد احتمال إرجاء عملية إطلاق صاروخ مقررة أصلا خلال الشهر الجاري بسبب الرغبة في أن تتزامن مع ذكرى وفاة الرئيس السابق. ويستبعد المحللون أن يكون الإرجاء بسبب الضغوط الدولية.
وأعلنت لجنة تكنولوجيا الفضاء في كوريا الشمالية، في بيان لها: "إننا الآن في المرحلة النهائية لاستعدادات الإطلاق". وأضافت: "لكن بعض المشاكل ظهرت خلال الاستعدادات، الأمر الذي أجبر علماءنا ومهندسينا على التفكير بجدية في إمكانية تعديل موعد الإطلاق"، من دون أي توضيحات أخرى.
وأفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عصر أمس الأحد، أنه تم تعليق الاستعدادات لإطلاق الصاروخ في مركز سوهاي الفضائي (شمال غرب).

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.