أعلنت السلطات الفلبينية يوم الأحد 16 ديسمبر/كانون الأول، أن عدد ضحايا الإعصار "بوفا"، أقوى إعصار يضرب الفلبين هذه السنة، تجاوز 1000 قتيل، وأوضحت أن مئات الأشخاص، لا سيما من صيادي السمك لا يزالون في عداد المفقودين.


وقال بينيتو راموس مسؤول الدفاع المدني في البلاد أن قوائم المفقودين تشمل 850 شخصا، وتوقع ارتفاع حصيلة الضحايا. وأوضح راموس أن رجال الإنقاذ عثروا يوم السبت على عدد كبير من جثث ضحايا الإعصار على السواحل ما يفسر ارتفاع عدد الضحايا الذي أعلنت الحكومة سابقا أنه بلغ نحو 900 شخص.  وذكرت وكالة الإنقاذ الوطنية في الفلبين أن حصيلة الضحايا وصلت يوم السبت الى 1020 قتيلا.


وضرب الإعصار "بوفا" شواطئ ومواقع للغوص في جزيرة بالاوان يوم 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وأوقع ضحايا في 8 محافظات، لكن محافظة مينداناو تعتبر الأكثر تضررا ‎من السيول والرياح المدمرة. وفي وادي كومبوستيلا وحدها في المحافظة أسفر الإعصار عن سقوط مئات الضحايا، عندما غمرت المياه ملاجئ أقيمت للنازحين.


يذكر أن "بوفا" هو الإعصار الأقوى الذي يضرب الفلبين منذ الإعصار "واشي" الذي تسبب بمقتل 1286 شخصا في ديسمبر/أيلول 2011. وأطلقت الأمم المتحدة، الاثنين، نداء لإغاثة الفلبين، وتأمل في الحصول على 65 مليون دولار لمساعدة الناجين من آثار الإعصار في هذا البلد.


المصدر: وكالات

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.