اتهم عضو مجلس النواب عبده بشر، أحزاب اللقاء المشترك بأنهم شاركوا في انتهاك السيادة الوطنية بموافقته على انتهاك الأميركيين لها.. معتبراً أن اليمن أضحى يقبع تحت الاحتلال الأميركي، ومتوقعاً قيام ثورة مضادة على حكومة الوفاق الوطني.. متعهداً بأن يكون أول المتظاهرين فيها في حال قيامها.


 واعتبر النائب عبده بشر في حديثه لبرنامج "ساعة زمن" الذي يبث على قناة اليمن اليوم، في العاشرة والنصف من مساء الجمعة، أن ما شهده اليمن صراع زعامات، وليس ثورة، مستشهداً بالبرنامج الذي قدمته حكومة الوفاق الوطني -التي وصفها بغير المنصفة- إلى مجلسي النواب وانه لم يحتوي على كلمة ثورة وإنما سميت أزمة.


 وأقر بشر بتقصير مجلس النواب وأنه لم يقم بدور فعال خلال الأزمة السياسية، بسبب الانقسامات السياسية داخله رغم أن أعضاءه يمثلون الشعب كما قال.. متهماً قوى داخلية وخارجية بأنها عملت على الحد من فاعلية البرلمان..


 وشكك النائب بشر في أن يكون تنظيم القاعدة ضالعاً في الحوادث الأمنية والإرهابية التي شهدتها البلاد أخيراً، لانعدام أدلة تثبت ذلك.. ورأى أن أميركا هي المستفيدة الوحيدة من وقوعها.. متهما جهات أخرى سياسية بالتعاون مع أميركا في تدبير تلك الأحداث وتنفيذها..وانتقد بشر حكومة الوفاق بالتقصير في كشف المتورطين في تلك الحوادث الأمنية، التي أكد أنها وعدم الاستقرار الأمني والاجتماعي والاقتصادي كفيلة بسحب الثقة عن حكومة الوفاق.


 وأدان بشر تجاوزات وزير المالية لصلاحياته واختصاصات غيره من الوزراء.. معتبراً أن وزير المالية صخر الوجيه، نصب نفسه وزيرا للكهرباء وصار يوقع على شيكات ومعاملات وزارة الكهرباء، ومنتقداً رفضه صرف تعويض أسر شهداء وجرحى الثورة، في وقت قام بصرف مخصصات المشايخ.


 وفيما يخص القضية الجنوبية، أوضح النائب البرلماني عبده بشر أن حلها سهل وبسيط ولا يستدعي بذل قدر كبير من الجهد.. مشيراً إلى أن الجنوبيين كانوا متفائلين بالقيادة الجديدة وحكومة الوفاق لكنهم فوجئوا بأنها أسوأ من سابقتها في حل قضية الجنوبية، على حد قوله.


 وتوقع النائب بشر فشل مؤتمر الحوار الوطني، لعدة أسباب، ذكر منها أن لجنته التحضيرية شكلت بطريقة وصفها بالمثيرة للشك، وعين أعضاؤها بقرار جمهوري ولم ترشحهم أحزابهم وقواعدها، وأن أعمال اللجنة تدار من السفير الأميركي وتفتقر للرؤية الواضحة، وأن مسار الحوار رسم من الخارج وليس اليمنيون هم من رسموا مساره وجدول قضاياه، ولأن المشاركين فيه لا يمثلون كافة قوى المجتمع اليمني السياسية والاجتماعية.


 ورأى بشر أن لا نية لإنجاح الحوار.. مستدلا بقرار تشكيل لجنة الانتخابات بالمخالفة لنص المادة 32 من المبادرة الخليجية التي تنص على أن تشكيلها من مخرجات مؤتمر الحور الوطني، إضافة إلى أن الأحزاب لا تزال مختلفة في داخلها على اختيار ممثليها في المؤتمر
 

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.