قال وزير النفط والمعادن في اليمن أحمد عبدالله دارس ان 17 شركة نفطية تقدمت للاستثمار في الخمسة القطاعات النفطية التي عرضتها وزارة النفط مؤخرا ..مشيرا الى ان الوزارة اجلت البت في الطلبات حتى اخر يناير 2013م نظرا لتزايد هذه الطلبات على القطاعات الخمسة.
 
واكد وزير النفط والمعادن في الحفل الذي نظمته شركة المسيلة لاستكشاف وإنتاج البترول (بترومسيلة) اليوم بصنعاء بمناسبة مرور عام على انشاء الشركة وتسلمها تشغيل القطاع 14، ان هناك شركات اخرى ابدت رغبتها في الاستثمار في قطاعات بحرية وبرية والاستثمار في مجال المعادن والمصافي..لافتا الى ان ذلك يدل على ان اليمن بدأ الخروج من المرحلة الحرجة التي مر بها خلال العام الماضي.
 
وأشار الى انه تم خلال الاسبوع الماضي وضع حجر الاساس لمشروع الربط الكهربائي للمناطق المجاورة لاميتاز الشركة وكذا تدشين المخيم الطبي بتكلفة اجمالية حوالي 800 مليون ريال بتمويل من شركة بترومسيلة .
 
ونقل الوزير دارس تحيات الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية ومباركته لكافة عمال ومنتسبي شركة بترومسيلة بهذه المناسبة..وقال" نفتخر بان لدينا شركات وطنية تستطيع ادارة وتشغيل مثل هذه المنشأت بكل اقتدار وبعمالة يمنية كفوءة وقادرة ونقدم الشكر والتقدير لكل الكوادر اليمنية العاملة في مختلف القطاعات النفطية والمعدنية".
 
وجدد الترحيب بكافة الشركات الاستثمارية الراغبة العمل والاستثمار في اليمن في قطاعات النفط والغاز والمعادن..مشيرا الى ان الوزارة ووحداتها جاهزة لتقديم كل الدعم والتسهيلات والرعاية لكل المستثمرين وبشفافية والتعامل المباشر دون أي وسطاء.
 
ودعا وزير النفط والمعادن وسائل الاعلام الى التعاون مع جهود الوزارة في النشر الايجابي والبناء عن طبيعة الاوضاع في اليمن وبما يسهم في تخطي هذه المرحلة والتحري في مصداقية الاخبار .
 
وأضاف" ان توجهات القيادة السياسية ممثلة برئيس الجمهورية والحكومة وكافة ابناء الشعب هو ردع الايادي العابثة بمقدرات وامكانات واستثمارات اليمن والتي تحاول عرقلة عجلة التنمية والاستثمار".
 
ولفت الى ان الوزارة تولي موضوع التدريب والتأهيل للكادر اليمني اهمية قصوى سواء في الوزارة او الوحدات التابعة لها او الشركات والقطاعات الاخرى ايمانا بان بناء الانسان هدف يجب تحقيقه.
 
من جانبه استعرض المدير العام التنفيذي لشركة المسيلة لاستكشاف وإنتاج البترول المهندس محمد بن سميط النجاحات التي حققتها الشركة منذ استلامها لتشغيل القطاع "14" في 18 ديسمبر العام الماضي.
 
وأشار الى ان اهم الانجازات التي حققتها الشركة الحفاظ على مستوى الانتاج والتقليل من معدل التناقص وتحديث المنشأت والحفاظ على اداء ميناء الضبة لتصدير النفط حسب المعايير الدولية وادارة الحقول والبدء بعمليات الحفر باعلى المستويات العالمية.
 
وبين ان الشركة سترفد نهاية العام الحالي خزينة الدولة بـ 500 مليون دولار من نصيب المشغل السابق من نفط المشاركة في حال جددت الاتفاقية اضافة الى نصيب الدولة المعتاد من نفط المشاركة.
 
فيما استعرض مدير العمليات بالشركة المهندس محمد بن نبهان سير العمل في الشركة خلال العام الماضي والتحديات والإنجازات التي حققتها في عامها الأول وخططها المستقبلية في مجال الاعمال الاستكشافية والحفر .. لافتا إلى أن الشركة حققت زيادة في الانتاج النفطي بمعدل مليون ونصف برميل نفط في العام 2012م عن ما كان متوقعا .
 
كما تم استعراض فيلم عن انشاء شركة بترومسيلة ودورها في المسؤولية الاجتماعية في مناطق امتيازها في المساهمة في توفير احتياجات هذه المناطق من خدمات التعليم والصحية والمياه والكهرباء وغيرها.
 
حضر الحفل عدد من اعضاء مجلسي النواب والشورى وعدد من المسؤولين بوزارة النفط والجهات ذات العلاقة .
 
"سبأ"


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.