أكد وزير التربية والتعليم الدكتورعبد الرزاق الاشول اهمية تفعيل التوجيه والإشراف التربوي وتطويره بما يسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية .
وأشار في افتتاح اللقاء التربوي لقيادات التوجيه في وزارة التربية والتعليم والمحافظات الذي تنظمه الوزارة على مدى اربعة ايام إلى اهمية اللقاء من اجل الوقوف على الآليات الإجرائية والتطبيقية الهادفة إلى الخروج بخارطة طريق لتحسين وتطوير نظام التوجيه والإشراف .
وتطرق الوزير الاشول إلى دور التوجيه والإشراف في تفعيل التعليم والتعلم بما يسهم في إيجاد مخرجات تلبي احتياجات العملية التنموية وسوق العمل وبما يمكن الطلاب من الولوج الى مجتمع المعرفة وصولاً إلى اقتصاديات المعرفة الذي تنشده كل الدول .داعيا المشاركين إلى استشعار المسؤولية الملقاة على عاتقهم والوقوف على مكامن القوة والضعف التي رافقت الفترة الماضية للخروج برؤى وتوصيات تكفل تطوير وتحديث التوجيه والإشراف لضمان تحقيق الاهداف المرجوة.
من جانبه استعرض وكيل قطاع المناهج والتوجيه علي الحيمي الاطار العام للقاء، موضحاً ان اللقاء يأتي عقب قيام فريق من الموجهين المركزيين بزيارة ميدانية لمختلف المحافظات تم على ضوئها رفع تقارير من الواقع العملي سيتم مناقشتها والاستفادة منها.
وأشار إلى ان اللقاء يسعى إلى الوقوف على النجاحات والإخفاقات التي واكبة مسيرة التوجيه في الفترة الماضية بغية الاستفادة منها في الخروج برؤى وتوصيات ترسم خطة عمل للتوجيه والإشراف خلال الفترة القادمة مع مراعاة تطويره وتحديثه بما يتواكب ومتطلبات المرحلة الراهنة .
بدوره اعتبر مدير عام التوجيه عبدالله اسماعيل اللقاء محطة تقييمية مسؤولة للاستفادة من الماضي بكل نجاحاته وإخفاقاته في سبيل الارتقاء بالتوجيه التربوي من خلال تصحيح المعلومات الخاصة بإصلاح التوجيه التربوي الذي تبنته الوزارة منذ العام 2003م والاطلاع على معوقات تنفيذه. مطالباً بتفعيل ادوار التوجيه الميدانية والعمل من اجل استقلاليته ككيان فني يمتلك الصلاحيات لتنفيذ قراراته مع ضرورة الاهتمام بالموجه وتدريبه وتأهيله بما يسهم في الارتقاء بمستواه المهني والمادي .
عقب ذلك قدم محمد الرحبي عرضاً لمفردات ورقة العمل الأولى حول الوضع الراهن للتوجيه التربوي .
ويناقش اللقاء خمس اوراق عمل حول أدوات التوجيه والإشراف التربوي ،و الوضع الراهن للتوجيه التربوي ،و العلاقة بين التوجيه التربوي المركزي والمحلي ،بالإضافة التخطيط للتوجيه التربوي ، ومعايير أداء المشرف التربوي.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.