توافد آلاف من جماهير حركة فتح الى ساحة السرايا بمدينة غزة الجمعة 4 يناير/كانون الثاني للمشاركة في الاحتفال المركزي بذكرى انطلاقة فتح الـ48، وذلك بحضور قيادات من الحركة في الضفة الغربية وممثلين عن حركة حماس.


وافاد مراسل "روسيا اليوم" في غزة ان اكثر من مليون مواطن من مختلف مناطق القطاع حضروا الاحتفالات، وقال ان تدفق الجماهير الكبير باتجاه المنصة منع الكثيرين، بما فيها الفصائل المختلفة من القاء كلمة بمناسبة الاحتفال واقتصر الامر على كلمة الرئيس محمود عباس.


وقال جمال عبيد القيادي في حركة فتح في تصريح لوكالة "معا" أن قرابة مليون شخص يحيون مهرجان انطلاقة الحركة على ارض السرايا، موضحا ان "رسالة الجماهير اليوم هي إنهاء الانقسام".


وأكدت الحركة في بيان لها من جديد على "وحدة الأرض ووحدة الهوية ووحدة الشعب ووحدة المصير ليشكل صمود الشعب في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير منارة أمل ودليل وحدة للشعب الفلسطيني الذي ملّ الانقسام والتشتت".


وجددت حركة فتح التأكيد على "مواصلة مسيرتها الكفاحية باستخدام شتى الوسائل النضالية من أجل محاربة التغول الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس ومقاومة السياسة الإسرائيلية القائمة على رفض حل الدولتين والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة"، متعهدة بـ"استمرار التمسك بالوحدة الوطنية التي آمنت بها فتح دوماً على قاعدة "وطن واحد لشعب واحد".


هذا وقد انتشرت الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة المقالة في معظم شوارع القطاع وخاصة في المناطق القريبة من مكان المهرجان لتسهيل حركة المواطنين وضبط الأمن. وكانت حكومة اسماعيل هنية المقالة سمحت لفتح باقامة مهرجانها السنوي على أرض السرايا بعد منع دام لأكثر من خمس سنوات بسبب الخلاف بين الحركتين.


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.