اتفق الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير في المباحثات التي جرت بينهما في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا يوم السبت 5 يناير/كانون الثاني، اتفقا على أهمية التعجيل بتطبيق الاتفاقات السابقة المتوصل اليها في سبتمبر/ايلول الماضي.
وتضمن البيان المشترك الصادر في ختام مباحثات الرئيسين بعض الاتفاقات بشأن القضايا المختلف عليها. ووقع البيان ايضا تابو مبيكي رئيس لجنة الوساطة الافريقية، رئيس جمهورية جنوب افريقيا السابق، ورئيس الوزراء الاثيوبي هيلي مريام ديسالين اللذان يرعيان مفاوضات السلام بين الدولتين السودانيتين.
وينص البيان على فك الارتباط بين قطاع الشمال في الحركة الشعبية لتحرير السودان وبين جمهورية جنوب السودان. وسيتم توقيع الاتفاق النهائي بهذا الخصوص يوم 13 يناير/كانون الثاني الجاري خلال اجتماع اللجنة الامنية والسياسية المشتركة.
كما يتضمن البيان الاتفاق بشأن الوضع الاداري والتشريعي المؤقت لمنطقة ابيي المتنازع عليها. واتفق الجانبان على ان يكون رئيس اللجنة الادارية في المنطقة من جنوب السودان، ورئيس المجلس التشريعي للمنطقة من السودان. وتم الاتفاق كذلك على تشكيل الشرطة في المنطقة من قوات السودان وجنوب السودان بالمناصفة.
ووصفت الاتفاقات المتوصل اليها بانها تمثل انفراجة في طريق حل القضايا العالقة التي تثير الجدل بين البلدين.
وفي هذا السياق قالت سوسن ابو حسين الصحفية في جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان هناك مشاكل كثيرة تمر بها دولتا السودان وجنوب السودان، وضغوط كبيرة في أكثر من اتجاه، ومن ثم لابد ان يتفق الرئيسان على برنامج لتنفيذ ما اتفق عليه في شهر سبتمبر/ايلول الماضي، وخاصة فيما يتعلق بتصدير النفط وسحب القوات من المناطق المتنازع عليها.


المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.