تتساقط الثلوج في دمشق ويشهد الأردن فيضانات ويتنقل الشرطيون على السكوتر المائي في لبنان جراء الأمطار الغزيرة والرياح العاتية التي تهب على منطقة الشرق الأوسط.
عثر على جثتي فتاتين فلسطينيتين الأربعاء بعد أن جرفت مياه الفيضانات السيارة العمومية التي كانتا تستقلانها في الضفة الغربية فيما تضرب عاصفة قوية إسرائيل والأراضي الفلسطينية مع توقع سقوط الثلوج، فيما تم تحذير المواطنين الأردنيين من الخروج من منازلهم "إلا في حالات الضرورة القصوى".
وبدأت العاصفة الأحد مما تسبب بحصول فيضانات عديدة.
وفي مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية تم العثور على جثة فتاتين فلسطينيتين في سيارة عمومية بعد فقدان أثريهما مساء الثلاثاء كما افادت مصادر فلسطينية.
وبدأت الثلوج بالتساقط على مدينة رام الله صباح الاربعاء ومن المتوقع بدء سقوط الثلوج على القدس ظهرا على ان تستمر حتى الخميس.
وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن الجنود قاموا الثلاثاء بالمساعدة بإخلاء حافلة فيها 30 طفلا فلسطينيا بالإضافة إلى سيارة إسعاف علقت في مياه الفيضانات في منطقة جنين شمال الضفة الغربية.
وعلى الجانب الإسرائيلي، قامت مروحيات عسكرية بإنقاذ أشخاص من على أسطح منازل وسيارات وتم إخلاء نحو 300 عائلة في منطقة بات هيفير شمال تل أبيب من منازلها بعد ان فاض نهر قريب.
وانقطعت الكهرباء عن مدينة هديرا الاسرائيلية ليل الثلاثاء الاربعاء بعد ان اجتاحت الفيضانات المولد الكهربائي المحلي.
وقالت دائرة الارصاد الجوية بان الأمطار المتساقطة ستكون الأكثر غزارة التي تسجل منذ نحو عشر سنوات.
وفي الأردن حذرت مديرية الأمن العام المواطنين الأربعاء من الخروج من منازلهم "إلا في حالات الضرورة القصوى" نتيجة تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة في معظم مناطق المملكة، وتوقع اشتداد تأثير منخفض جوي قطبي.
ودعا الناطق الاعلامي باسم المديرية المقدم محمد الخطيب المواطنين إلى "عدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى وان دعت الحاجة فقط".
وأضاف لفرانس برس ان "على سائقي المركبات ان اضطروا للخروج التحلي بالصبر والقيادة بحذر شديد على الطرقات لتجنب الانزلاقات والحوادث".
واصدرت مديرية الأمن العام بيانا قالت فيه ان "معظم محافظات المملكة تشهد الان تساقطا للثلوج والامطار وبدرجات متفاوتة "..." وطرق العاصمة سالكة بحذر نتيجة لتساقط الثلوج".
واشارت الى تراكم الثلوج في كل من جرش وعجلون "شمال" والبلقاء "شمال-غرب" والكرك والطفيلة ومعان "جنوب".
من جهتها، قالت امانة عمان الكبرى ان 73 آلية تعمل منذ صباح الاربعاء "على فتح شوارع العاصمة الرئيسية والفرعية".
وقالت مديرية دفاع مدني محافظة الزرقاء "شمال-شرق" انها اخلت حتى صباح الأربعاء "126 مواطنا حاصرتهم المياه الغزيرة"، كما اخلى دفاع مدني الكرك "جنوب" مواطنين حوصروا في المحافظة "بسبب اغلاق بعض الطرق نتيجة تراكم الثلوج وارتفاع منسوب المياه".
وفي مادبا "جنوب عمان" انقذ دفاع مدني مادبا "25 عاملا يمنيا في منطقة الجيزة بعد مداهمة المياه لمقر الشركة التي يعملون بها".
وكانت الحكومة الاردنية اعلنت تعطيل كافة المؤسسات الحكومية والعامة الاربعاء "بسبب الظروف الجوية السائدة".
وتشهد معظم مناطق المملكة منذ نحو ثلاثة ايام تساقطا غزيرا للمطر فيما تساقطت الثلوج الليلة الماضية، ومن المتوقع ان يشتد تساقط الثلوج مساء الاربعاء مع تعمق تأثير منخفض جوي قطبي ودرجات حرارة تقترب من الصفر مئوي.
ففي مصر، اعتبر 10 صيادين في عداد المفقودين بعد غرق زورقهم مساء الاثنين قبالة مرسى مطروح "شمال غرب" وزادت الاحوال الجوية السيئة من صعوبة عمليات البحث.
واغلق مرفأ الاسكندرية منذ الاحد تفاديا للحوادث بسبب الرياح والأمطار الغزيرة التي سببت انقطاعا في التيار الكهربائي واتلفت المزروعات في شمال البلاد.
وفي لبنان قضى شخصان الاثنين في حوادث سير جراء رداءة الطقس وقتل طفل يبلغ من العمر ستة أشهر بعد ان جرفته السيول نحو البحر في وسط البلاد.
وأقفلت المدارس في لبنان الثلاثاء والاربعاء وفي الضفة الغربية مددت عطلة نهاية السنة حتى نهار السبت.
وصرح المهندس عبد الكريم دمج من مصلحة الارصاد الجوية في مطار بيروت لفرانس برس "لا زال لبنان تحت تأثير منخفض جوي وكتل هوائية باردة مصدرها القطب الشمالي، ما يجعل العاصفة الثلجية مستمرة حتى مساء الاربعاء على الاقل".
وأضاف "ليس لدينا دراسة دقيقة بعد، لكن لبنان لم يشهد مثل هذه العاصفة منذ عشر سنوات تقريبا" موضحا انه في بيروت بلغ معدل تساقط الامطار من ايلول/سبتمبر الماضي حتى صباح اليوم 636,4 ملم، اما السنة الماضية فكان 318,2 ملم في مثل هذا التاريخ.
وفي صيدا "جنوب" تجولت قوات الامن على الطرقات التي غمرتها المياه على سكوترات مائية.
والى الشرق، ساهم تساقط الثلوج بغزارة في اقفال جادات رئيسية في دمشق. وفي العاصمة كما في عدد من المحافظات يعاني السكان من البرد القارس وبخاصة في ظل ازمة المحروقات الخانقة التي تشهدها البلاد.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.