دعا زعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى العودة فورا إلى طاولة المفاوضات، وذلك غداة حصوله على تكليف بتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.
من جانبه قال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية يوم الأحد 3 فبراير/شباط إن السلطة لن تعود إلى طاولة المفاوضات مع تل أبيب ما لم توقف الأخيرة كل أنشطتها الاستيطانية وتطلق سراح الأسرى الفلسطينيين.
وأضاف عريقات أن مطالب السلطة لا يمكن أن تعد شروطا مسبقة، مؤكدا أنها التزامات على إسرائيل أن تحترمها وتفي بها قبل عودة الفلسطينيين الى المفاوضات. كما طالب عريقات الإدارة الأمريكية الجديدة بالكف عن معاملة إسرائيل كـ"دولة فوق القانون"، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية ملتزمة بمسار المفاوضات. واتهم عريقات تل أبيب باختيار الاستيطان وبتقويض عملية السلام.


كيري يجدد التزام واشنطن بتعزيز عملية السلام
بدوره أكد وزير الخارجية الأمريكي الجديد جون كيري التزام واشنطن بتعزيز عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وذلك خلال اتصالين هاتفيين مع كل من نتانياهو وعباس.
وشدد كيري في حديثه لنتانياهو على موقف الولايات المتحدة الداعم لأمن إسرائيل، مؤكدا على ضرورة التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين.
بالمقابل كرر وزير الخارجية الأمريكي لعباس التزامه بالسلام ووعده بالعمل مع الكونغرس لمنح الفلسطينيين مساعدات مالية.


المصدر: وكالات


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.