تدور حولها الحكايات والأساطير التي لا يكاد عقل عاقل تصديقها ولكن لأننا في مجتمع يسوده الجهل ويتحكم فيه بشكل كبير ويعيش الناس على الخرافة والقيل والقال, ويقتاتون على الشائعات, والأشياء الغريبة والخارقة للعادة, فقد أصبحت الطفلة ذات السبعة أو الثمانية أعوام قصة عجيبة يتناولها الناس على مختلف مستوياتهم الثقافية والمادية..
حقيقة هذه الفتاة حسب الشائعات
يقال أن أم هذه الفتاة ولدت بها في الجبل ورأت نورا يخرج منها أثناء الولادة وأن الله أعطاها كرامات ويقولون إنها أول ما يصل إليها الشخص تخبره بما جاء من أجله وبمرضه و تسأل البعض عن أسماء أمهاتهم وآبائهم كما يزعمون أنها تتعامل مع روحانيين أو جن مسلمين وتخبر البعض بما تكلم به في الطريق ويزعمون أنها تعالج بالأعشاب فقط وتتكلم الإنجليزية بطلاقة وتغيب ليلتين من كل أسبوع لجمع الأعشاب من الجبال .كما يروجون لها أن فلانا شفي على يديها من داء عضال وفلانة حملت ... إلخ (وكل هذا تكلم به من ذهب إليها)
قدرات شفائية
يقول احدهم وهو رجل في منتصف العمر ويدعى الحاج سعيد في روايته عن الفتاة أنها كانت ذات يوم تلعب مع أخيها الأصغر في الشارع وفجأة أغضبها, فدعت علية فأصابه مرض غريب ثم عملت على شفائه حين تعهد انه لن يغضبها ثانيةً.
تلبسوها الجن فعادت طبيبة
إحدى النساء(م.ه) اللاتي ذهبن للتداوي عند هذه الطفلة أنها ضاعت ذات يوم في الجبال ثم عادت وهي تستطيع شفاء الناس من جميع الأمراض بفضل مساعدة الجن المسلمين الذين تلبسوها حد قولها.
- ورواية أخرى تقول أنها تختفي كل خميس حيث يأخذها الجان إلى مدينتهم وحين طلب منها والدها مرافقتها رفضت وقالت له أنت لن تستطيع أن تتحمل يا أبي ما أراه أنا.
شائعات لا تنتهي
وعلى هذا الحال كل يوم يتلقى العامة رواية جديدة تصاغ بإتقان ليلتف الناس حولها أكثر حتى أصبح منزلها الصغير والمتواضع, قبلة المرضى والأصحاء على حدٍ سواء, ومزاراً يرتاده الناس من جميع القرى والمديريات وأمام حوش ذلك المنزل البسيط تقف حشود هائلة من السيارات والنساء والرجال في صورة مثيرة للتعجب والاستغراب ويتدافعون بشكل هستيري وجنوني وكأنها أسطورة, يحلمون بالشفاء من أمراضهم المزمنة في وطن هجره الأطباء إلى الخارج لكسب لقمة العيش, وآخرون يموت الناس على أيديهم من الإهمال.
زحمة غير عادية
حين ذهبنا إلى هناك لنعرف حقيقة الأمر لم نستطع حتى الوصول إلى بوابة المنزل من شدة تزاحم الناس وتدفقهم بصورة غير عادية, لذا اكتفينا بما استطعنا تصويره بكاميرا الهاتف الجوال حتى لا يلمحنا احد.
- ونحن نضع القضية بين يدي السلطة المحلية ومكتب الصحة في المدينة عما يحدث, فعليهم تقع المسؤولية الكبرى في توعية الناس وتبيين الخطأ من الصواب والحلال من الحرام والسكوت على أمور كهذه يؤدي إلى استفحالها بشكل واسع وترسخها في عقول الناس مما قد يؤثر على عقيدتهم الدينية دون أن يشعروا نتيجة الجهل والتخلف.
زوار لم يتمكنوا من مقابلتها
محمود, و طارق من تعز, أحضرا عائلتيهما, بعد الحجز, والتسجيل , لكنهم مكثوا يومين ولم يستطيعوا مقابلة الطفلة لغرض الاستشفاء, يقول محمود’ هناك حشود لا تعقل, سيارات تحمل لوحات يمنية وخليجية بالجملة, أمضينا يومين هناك بعد أن سجلنا الحجز, لكن بلا فائدة, فالقائمة ممتلئة, ولا مجال لنا لمقابلتها. أصبت بخيبة أمل , وعدت من حيث أتيت من غير مقابلتها.
بيان لعلماء تعز
الشيخ عبد الرحمن قحطان, الشيخ علي القاضي, الشيخ أحمد مقبل نصر, الشيخ سعيد بن سعيد حزام, الدكتور عقيل المقطري, الشيخ عبد الملك داؤود, أصدروا بيانا في الأيام القليلة الماضية, مهيبين بالسلطة المحلية التدخل ومنع هذا التضليل الذي يؤدي إلى إشاعة هذه الأفكار المضللة والتي لا تمت للإسلام بصلة.
- وتابع البيان, ونقول نصحا للأمة وتبيينا لحال هذه الفتاة :لا يجوز الذهاب إلى هذه الطفلة ، ومن ذهب إليها فعقيدته ودينه في خطر عظيم؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أتى كاهنا فسأله لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ) ، و(من أتى كاهنا فسأله فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) وما تلك الأعشاب التي تعطى للناس إلا من باب ذر الرماد على العيون.
الشيخ علي القاضي يُحذّر
ملخص قصة الفتاة ظاهراً, أنها تعالج الناس بالأعشاب ولا تقبل أكثر من (500) ريال وبعد استفساري عن حالتها من خلال من ذهبوا إليها وجدتُ أنها تخبر ببعض الغيبيات كمكان بعض المسروقات وعدم تناول بعض مرضاها الدواء في بيتها وإخبار النساء ببعض أمورهن الخاصة ونحو ذلك وهذا يدل على ما يلي:
ـ أن هذه الطفلة محتلة من الشياطين يتلبسون بها ويخبرونها ببعض تلك الغيبيات وهي طريقة كل كاهن وساحر في إرسال شياطينهم إلى شياطين الناس لينقلوا لهم بعض أخبارهم.
ـ من الفتنة وخبث الشياطين أنهم استخدموا طفلة وهو أسلوب ذكي منهم يلبسون به على بعض الصالحين حتى بعض من قد ينسب إلى العلم فكيف بجهله الناس وعوامهم.
ـ إن قيام هذه الطفلة بأعمال الكهنة من ادعاء معرفة بعض الغيبيات، وفتنة الناس في ذلك لا يغير حقيقة تحريم الذهاب إليها وانطباق الأحكام الشرعية على من يذهب إليها وهي: لا تقبل له صلاة أربعين يوماً, الكفر, لقوله صلى الله عليه وسلم: من أتى كاهنا فصدقه فقد كفر بما انزل على محمد، ومن المعلوم أن الجهل من موانع التكفير وغالبية أو كل من يذهب إليها جهلة والفرق بينهم وبينها أنهم مكلفون وعليهم الرجوع إلى أهل العلم في حكم الذهاب إليها وهي غير مكلفة ولا إثم عليها.


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.