يستعد الآلاف في مختلف محافظات جنوب البلاد للزحف باتجاه محافظة عدن للمشاركة في مليونية "القرار قرارنا" التي اقرت قوى الثورة الجنوبية المطالبة بالاستقلال والتحرير اقامتها في ساحة العروض بمديرية خور مكسر بالرغم من تصريحات اللجنة الامنية بالمحافظة بمنع اقامة اي فعالية على هذه الساحة .
وشهدت ساحة العروض منذ ليل امس تواجد كثيف لقوات الامن والجيش معززة بالمصفحات والاليات العسكرية في محاولة لمنع اي تجمعات، في حين اكدت مصادر في الحراك الجنوبي السلمي لوكالة "خبر" للانباء انهم سيصلون الى ساحة العروض لاقامة مليونيتهم الرابعة خلال ثلاثة اشهر وسيتحدون بصدروهم العارية الة القمع والقتل -على حد قولهم-.
مصدر في اللجنة الامنية بالمحافظة اوضح لوكالة "خبر" للانباء ان لديهم توجيهات من قيادة اللجنة ممثلة بمحافظ المحافظة بالتعامل بحزم مع اي تجمعات وتنفيذ قرار اللجنة الامنية الصادر مطلع هذا الشهر بمنع اقامة اي فعاليات وفض اي تجمعات في ساحة العروض لقربها من المقرات الامنية والمعسكرات والقنصليات ومكاتب المنظمات الدولية.
واضاف المصدر ان المحافظة تشهد حالة تأهب قصوى وان اكثر من خمسة الاف جندي يشاركون في تأمين المحافظة واغلاق منافذها لمنع دخول اي متظاهرين .. متوقعا ان تشهد الايام القادمة اضطرابات واعمال عنف.
وفي الجانب الاخر قال مكتب رئيس المجلس الاعلى للحراك الجنوبي السلمي حسن باعوم انه سيكون في مقدمة الزاحفين من محافظة حضرموت باتجاه مدينة عدن، داعيا ابناء محافظة حضرموت الساحل والوادي الى المشاركة في هذا الزحف.
فيما حذرت قبائل في محافظة شبوة من اعتراض المسيرة السلمية التي ستنطلق من عاصمة المحافظة عتق، وتوعدت قبيلة خليفة بني هلال بالرد على اي اعتداء قد تتعرض له هذه المسيرة .. مناشدين ابناء شبوة لاتخاذ مواقف مشرفة في هذا الظرف الخطير الذي يمر بها شعب الجنوب.
من جانبهم ابناء لحج اعلنوا انهم سيزحفون الى محافظة عدن من طريقين مختلفين الاول عبر المدخل الشمالي للمحافظة والثاني عبر المدخل الغربي.
وقال سكان محليون ان الالاف من ابناء الصبيحة توافدوا الى منطقة راس العارة للدخول من الجهة الغربية مرورا بمديرية البريقة، في حين ينتظر ابناء الحوطة وتبن وصول قوافل الزحف من محافظة الضالع ومناطق كرش وردفان ويافع للالتحام معهم والزحف الى عدن عن طريق مديرية دار سعد.
وفي محافظة ابين قال مراسل وكالة "خبر" ان الالاف بدوا بالتجمع كلا في مديريته بانتظار وصول قوافل شبوة والمهرة وحضرموت للسير معهم باتجاه عدن .. متوقعا ان يصل عدد الزاحفين الى مئات الالاف.
تجدر الاشارة الى ان اخر زحف قام به الجنوبيون الى عدن كان لاحياء ذكرى 21 فبراير الذي اطلقوا عليه يوم الكرامة، وسقط خلال الزحف ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى برصاص قوات الامن التي حاولت منع وصولهم الى ساحة العروض.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.