قال السيد سيرجي كوزلوف، سفير روسيا بصنعاء، أن المبادرة الخليجية نجحت ، كونها حل وسط سياسي وفر الظروف المناسبة للجميع ، وشكلت طريق أدى إلى تجنيب اليمن مخاطر الانزلاق نحو الصراعات المعقدة وفتح طريق آخر للإصلاح التدريجي في إطار نقل السلطة بشكل سلمي وسلس، وبناء مؤسسات الدولة المدنية الحديثة. كما نجحت في وقف المواجهات والنزاع المسلح واخرجت اليمن إلى بر الأمان .
وأكد سيرجي كوزلوف، على أن موقف روسيا من وحدة اليمن، منسجم مع موقف المجتمع الدولي ، الداعم لوحدة اليمن واستقراره. مستبعداً وجود أي فرص من شأنها تعرض الوحدة لأي مخاطر. وقال "نؤكد للجميع أن الحوار هو الطريق الأمثل والوحيد لمعالجة كافة القضايا تحت مظلة الوحدة . ومن خلال الحوار سيطرح وسيتم مناقشة تحديد شكل الدولة القادم / فيدرالية ،أقاليم ، تكون أعضاء في الدولة الواحدة ،وهل ستكون الدولة مركزية أو لا مركزية ، هل سيتم إعطاء الأقاليم أو المناطق صلاحيات واسعة ... كل هذه الأمور يمكن مناقشتها خلال الحوار ، وأي نتائج سيتوصل إليها اليمنيون نرحب بها ".
وبالنسبة للدعوات المطالبة بالإنفصال، قال السفير الروسي في حوار أجرته معه صحيفة الثورة الرسمية "بالنسبة لمطالب الداعين للانفصال اعتقد أن هناك فئة قليلة / ضيقة من ممثلي الجنوب وخصوصا الموجودين في الخارج هم يحلمون بالانفصال ، وهذه مجرد أوهام ولا أساس لها في الواقع.وهؤلاء الذين يفكرون بهذه الطريقة عليهم أن يضعوا باعتبارهم موقف المجتمع الدولي ومجلس الأمن والدول الكبرى التي تدعم بقوة وحدة واستقرار اليمن".
ووصف السفير الروسي، علاقات بلادة مع الرئيس عبد ربه بـ"الممتازة". لافتاً على وجود علاقات مباشرة ومتميزة مع الرئيس ورئيس الوزراء والحكومة، ومع الأطراف المختلفة في اليمن . وأكد على أن الخطوة الأبرز في المستقبل
ستكون متمثلة بزيارة الرئيس هادي لروسيا ، ومناقشته دور روسيا المساند لليمن ، منوهاً على أن الرئيس هادي، سيجد كل الدعم والمساعدة من الرئيس بوتين في المضي قدماً بإخراج اليمن من الأزمة وبناء الدولة اليمنية الجديدة .


متابعات

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.