تظاهر مئات الآلاف من الجنوبين صباح اليوم في مدينة عدن –جنوب اليمن- في فعالية جديدة اطلق علها تسمية "القرار قرارنا" لتأكيد مطالب الانفصال ورفضا لمؤتمر الحوار الوطني الذي دشن بالتزامن في العاصمة صنعاء وشوهد فيه مشاركون يرفعون العلم الجنوبي -ما قبل الوحدة-وسط القاعة.


وتأتي تظاهرة الحراك الرافضة للحوار بحشودهم الكبيرة في ساحة العروض بمدينة عدن، بالتزامن مع تدشين مؤتمر الحوار الوطني في صنعاء -والهادف لحل مشكلات اليمن ومن بينها القضية الجنوبية، فضلا عن صياغة دستور جديد وتحديد شكل الدولة ونظامها وصولا إلى انتخابات رئاسة وعامة في غضون عام- وبمشاركة من مختلفة القوي السياسية، عدى الفصيل المطالب بالانفصال في الحراك الجنوبي.


ورفع مشاركين في مؤتمر الحوار بالعاصمة صنعاءالعلم الجنوبي ، خلال الجلسة الافتتاحية.


وقالت مصادر  في قاعة مؤتمر الحوار بدار الرئاسة في صنعاء بأن مشاركين من ابناء الجنوب رفعوا علم دولة الجنوب وسط القاعة، والذي قوبل بتصفيق عدد كبير من الحاضرين.


واحتشد انصار الحراك في ساحة العروض وسط خور مكسر بعدن رافعين الاعلام الوطنية الجنوبية وصور الرئيس الجنوبي علي سالم البيض وصور عدد من شهداء الحراك.


وأكد المتظاهرون رفضهم لأي حوار لا يعطي الجنوب حقة في استعادة دولته .


وفيما امتنعت قوات الامن والجيش المنتشرة من اعتراض فعالية الحراك في عدن بعد توجيهات عليا لتجنب نزيف من اعمال عنف ، وبالتزام منظموا الفعالية الانفصالية سلميتها ، قتل مواطن في مدينة تريم محافظة حضرموت برصاص قوات الامن بعد احتكاكات لفاعلية حراكية انفصالية مع تلك القوات.


وكان قد توافد المئات من أبناء المحافظات الجنوبية منذ مساء أمس للمشاركة في المهرجان الجماهيري الكبير الذي تشهده اليوم ساحة العروض بمديرية خور مكسر بمحافظة عدن وذلك للتعبير عن رفضهم للحوار الوطني الذي يعقد اليوم بالعاصمة صنعاء .


ومن المقرر أن تتواصل الفعاليات التصعيدية السلمية للحراك حتى مغيب اليوم الاثنين، حيث تستمر المهرجان وتلقى العديد من الكلمات يعقبها إصدار بيان ختامي يتم توجيه خلالها رسالة إلى العالم (لماذا نحن هنا محتشدون ) ليعبر شعب الجنوب عن رأيه-حسب منضموا الفعالية التي يتقدمها القياديين في تيار الحراك الانفصالي حسن باعوم ، والدكتور محمد حيدره مسدوس وناصر النوبة وآخرين.


وقال احد قيادات الحراك ان البيان "سيخاطب العالم بأن شعب الجنوب ليس ضد الحوار الذي يعقد في صنعاء ولا علاقة له بالقضية الجنوبية, وأن شعب الجنوب يطالب المجتمع الدولي بمبادرة جديدة تؤكد على الحوار الندي بين طرفي القضية خارج اليمن, خاصة وأن العالم يعترف بان هناك قضية جنوبية حتى يستطيع المجتمع الدولي ودول الخليج لتنفيذ مخرجات الحوار الندي بين طرفي القضية".


متابعات

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.