أطلقت نقابة الصحفيين اليوم ، بحضور المحامي العام الاول في النيابة العامة القاضي سعيد العاقل ، الدليل القانوني للصحفيين اليمنيين.
 وأوضح أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين مروان دماج أهمية هذا الدليل في مساعدة الصحفي على أداء عمله دون الوقوع تحت المساءلة القانونية .. مثمنا دور شركة ام تي ان في دعم مشاريع النقابة ومنها انجاز وطباعة هذا الدليل.
 وأشار إلى أهمية إعطاء الصلاحيات للنيابات في المحافظات في التحقيق مع الصحفيين في القضايا التي ترفع ضدهم بسبب عملهم الصحفي، بدلا من حضورهم إلى العاصمة صنعاء .
 من جانه قال المحامي العام الأول في النيابة العامة ان الدليل القانوني قد لم شتات القوانين لمساعدة الصحفيين كي يؤدوا عملهم بشكل سليم .
 وأشار إلى ان هناك تعارض بين قانون حق الحصول على المعلومات الذي يعطي الحق في تداول المعلومات وبين قانون العقوبات الذي يمنع تداول المعلومات التي يتحصل عليها الصحفي .. داعيا إلى الموائمة بين كافة التشريعات وإزالة هذا التعارض .
 إلى ذلك اكد ممثل شركة أم تي ان علي الشاحذي ، أن الشركة ستعمل على طباعة الدليل الكترونيا وتوزيعه على هواتف الصحفيين ليسهل لهم العودة إليه في وقت يحتاجونه .
 وكان الصحفي عيدي المنيفي - الذي اعد الدليل القانوني للصحفيين اليمنيين - قال ان الهدف منه هو معرفة الصحفي بالتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية التي وقعت وصادقت عليها اليمن وخاصة المتعلقة بحرية الرأي والتعبير , فضلا عما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات أثناء تأدية عملهم الصحفي .
 فيما استعرض مدير الإعلام بمكتب النائب العام نجيب أمير في ورقته حرية التعبير بين الاباحة والتجريم مستعرضا محظورات النشر.
 سبأ

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.