شهدت محافظة عدن-جنوب اليمن- يوم الاربعاء عصيان مدني تواصلا لفعاليات تصعيدية اعلنت عنها فصائل بالحراك الجنوبي رفضا للحوار الوطني المنعقد بصنعاء والتأكيد على الاستقلال -مطالب انفصال جنوب البلاد عن شماله..


وقالت مصادر  بأن ناشطي الحراك قاموا بقطع الشوارع بالاحجار وإحراق الاطارات لفرض العصيان وإعاقة حركة المرور، كما شوهد اغلاق المحلات التجارية منذ الصباح الباكر.


وقامت قوات الأمن بإطلاق النار لتفريق المحتجين بعدد من شوارع مديريات عدن.


وقالت مصادر في الحراك  بأن الشاب "عمر المري" أصيب بـ 3 طلقات نارية اخترقت احداها منطقة الظهر وأخرى الكتف وثالثة البطن.فيما اصيب اثنين اخرين بينهم امرأه بجراح مختلفة.


من جانبه دان مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن بشدة الاعتداءات السافرة التي قامت بها قوات الأمن ضد أفراد ومجموعات من المتظاهرين السلميين في مديريات مختلفة من مدينة عدن صباح اليوم ونتج عنها ثلاثة جرحى بينهم امرأة.


جاء ذلك في بيان أصدره أعضاء وعضوات المؤتمر وتلاه نائب رئيس المؤتمر الدكتور ياسين سعيد نعمان -أمين عام الحزب الاشتراكي - في مستهل الجلسة المسائية اليوم.


وطالب المشاركون في مؤتمر الحوار، في البيان وزيري الدفاع والداخلية بتقديم تقرير تفصيلي للمؤتمر عن تلك الاعتداءات واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.


وكلف المؤتمرون هيئة رئاسة المؤتمر بالتواصل مع الجهات المعنية لمعرفة ملابسات هذا الاعتداء وتقديم تقرير إلى جلسة المؤتمر يوم السبت القادم .. معتبرين هذه الاعتداءات محاولة تهدف إلى حرف مؤتمر الحوار عن مساره .


وقد أكد رئيس الجلسة المسائية نائب رئيس المؤتمر الدكتور ياسين سعيد نعمان، استنكار جميع أعضاء المؤتمر لكل أعمال العنف .. مشيراً إلى حق التظاهر السلمي لكل فئات ومكونات الشعب دون قمعهم أو التعرض لهم كمبدأ أخلاقي وسياسي ،مشدداً على ضرورة اضطلاع الدولة بمسؤوليتها في حماية المتظاهرين سلمياً.


وقال :" ندرك أن هناك من لايريد للحوار أن يمر، وهناك أطراف تريد أن تفجر الموقف بأي شكل من الأشكال".
وأضاف :" مازال التطرف السياسي سيد الموقف وإذا لم يتعامل الجميع مع هذا المشهد بمسؤولية فإننا سنجد أنفسنا أسيري التطرف".. مؤكداً على أعضاء المؤتمر ضرورة التعامل مع مختلف القضايا بمسؤولية.


وأشار إلى أن هيئة رئاسة المؤتمر ملزمة بكامل أعضائها بتقديم رد عن تلك الأحداث إلى المؤتمرين يوم السبت القادم.


متابعات

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.