بدأت اليوم الاحد جلسات مؤتمر الحوار الوطني واعماله برئاسة نائب رئيس المؤتمر الامين العام للحزب الاشتراكي اليمني ياسين سعيد نعمان.


ونفى الدكتور ياسين سعيد نعمان ان تكون رئاسة المؤتمر لها علاقة بمسألة توزيع المشاركين على فرق العمل التسع.


في الوقت الذي اتهم أعضاء في مؤتمر الحور الوطني هيئة رئاسة المؤتمر والأمانة العامة بتوزيع أسماء المشاركين في المؤتمر على اللجان التسع في غرف مغلقة، الأمر الذي نفته هيئة رئاسة المؤتمر مؤكدة عدم وجود "صفقات فيما يتعلق بتوزيع قوائم اللجان".


واوضح الدكتور ياسين سعيد نعمان رئيس جلسة اليوم في بداية الجلسة بالقول" إن مركز الثقل الحقيقي في هذا المؤتمر ليس قضية بعينها، ولكن أن نتحاور ونختلف ثم نتفق" حسبما ذكرت وكالة الانباء الرسمية "سبأ".


واكد نعمان أن جميع الفرق العمل التسع في مستوى واحد ولا توجد اهمية مختلفة بين فرقة واخرى باعتبار انها ستعالج قضايا ذات أهمية كبرى لبناء الدولة.
وقال عدد من أعضاء مؤتمر الحوار الوطني في كلماتهم خلال جلسة اليوم ، إن مكونات النساء والشباب والمستقلين، جرى توزيعهم لغرض إكمال قوام اللجان فقط وإيجاد توازن وليس مراعاة التفضيل والتخصص.


وقال عضو مؤتمر الحوار الوطني علي سيف حسن إن هيئة رئاسة المؤتمر تعمدت "الكولسة" في غرف مغلقة عند توزيعها أسماء أعضاء مؤتمر الحوار الوطني على محاور المؤتمر التسع وخاصة الخمس القضايا الأولى، ولم يراع التخصص والتفضيلات التي سجلها المشاركين في الاستمارات التي وزعت عليهم.


من جانبه أشار عضو المؤتمر عن فئة الشباب مجدي النقيب إلى أن رئاسة المؤتمر اتفقت "خلف الكواليس" وعملت على تبديل الأسماء فيما يتعلق بقوائم اللجان.
وقال: "كنت مسجلاً ضمن فريق "العدالة الانتقالية" وتم تحويل اسمي إلى "استقلالية الهيئات وقضايا خاصة"، ولا أدري لماذا".


إلى ذلك أكد عضوا المؤتمر طه الحميري ووهيب حسن أحمد، أن توزيع حصة الشباب لم يتم بناء على رغباتهم في القضايا التي يريدونها، ولم يتم مراعاة التخصص، داعين إلى مراجعة استمارات المستقلين والشباب والمرأة وإعطاء كل ذي حق حقه، وبحسب الرغبات التي سجلت في استماراتهم.


من جهته نفى نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني الدكتور ياسين سعيد نعمان الذي أدار جلسة اليوم الأحد، وجود "صفقات فيما يتعلق بتوزيع الأسماء على قضايا المؤتمر".


وقال: "لم يكن هناك "كولسة" فيما يتعلق بالقوائم، والأحزاب السياسية أعدت قوائمها مسبقاً وفق قضايا المؤتمر التسع، وقدمتها للأمانة العامة للمؤتمر"، مؤكداً أن "هيئة رئاسة المؤتمر لم تتدخل مطلقاً في توزيع الأسماء".


وأشار إلى أنه "إذا وجدت أخطاء فالمكونات فقط تتحملها وليس رئاسة المؤتمر والأمانة العامة".


في غضون ذلك اعترض عضو مؤتمر الحوار الوطني عن قائمة التجمع اليمني للإصلاح الدكتور منصور الزنداني على ما تناولته وسائل الإعلام وما أعلنته الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني عن أسماء رؤساء اللجان التسع التي تم إعلان أسمائها يوم أمس.


وقال الزنداني في كلمته أمام المؤتمر: "ليس هناك رؤساء للجان التسع المعلنة، وما سيتم هو انتخاب رؤساء ونواب ومقررين للجان حين تبدأ أعمالها رسمياً".
وكالة خبر


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.