بدأت فرق العمل الخاصة بمؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم الثلاثاء عقد جلساتها لمناقشة والوقوف امام القضايا المدرجة على جدول أعمال كل فريق، في حين شهدت استراحة قاعة الحوار ملاسنة عنيفة بين عضوي المؤتمر عن الاشتراكي أمل الباشا ويحيى ابو اصبع على خلفية ترشيح نبيلة الزبير لرئاسة فريق قضية صعدة.


وكانت فرق العمل استكملت امس انتخاب واختيار هيئات رئاستها المكونة من رئيس ونائبين ومقرر لكل لجنة بحسب مانص عليه النظام الداخلي لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، الا فريق قضية صعدة الذي تم اليوم الثلاثاء اجراء انتخابات لرئاسة فريق الخاص بها حيث فازت نبيلة الزبير برئاسة الفريق.


ويتضمن جدول أعمال الفرق الحوارية تحديد المستهدفين بنشاط وتحركات ولقاءات كل فريق ، والنطاق الجغرافي لكل قضية تُعنى بها الفرق وكيفية البدء في البحث عن معالجات وحلول كل قضية من القضايا الحوارية المطروحة امام الأعضاء والفرق.


ورغم أنه لا أحد من اليمنيين يعارض فكرة الحوار الوطني الشامل لحل مشكلات البلاد المستعصية، ولاسيما بعد سنتين من عدم الاستقرار تخللتها أحداث عنف، إلا أن هناك تخوفاً لدى الرأي العام من أن الحوار لن يلامس سوى القضايا السطحية، ولن يتمكن من النفاذ إلى صلب الإشكالات المطروحة.


إلى ذلك شهدت قاعة الحوار ملاسنة بين عضوي المؤتمر أمل الباشا ويحيى أبو اصبع حيث وصفت الباشا الاخير بالمنافق، على خلفية تزكية نبيلة الزبير لرئاسة فريق صعدة.


وشنت امل الباشا هجوما على من وصفتهم بالقوى التقليدية والدينية واتهمتهم بالوقوف أمام رئاسة نبيلة الزبير لفريق صعدة، حيث تم انتخابها اليوم رسميا بـ 24 صوتا مقابل 7 أصوات لحيدر الهبلي.


ووفقا لمصدر في مؤتمر الحوار فان ،أبو أصبع وخلال استفساره عن الخلاف، وجهت له الباشا هجوما لاذعا وبلغة حادة قائلة :" بطل نفاق يأبو أصبع ،يكفيك نفاق إلى حد هنا".. أبو اصبع رد عليها "انتي مجنونة وأنا غلطان اني أتحدث معك" وانصرف من المكان الذي كانت الباشا تتواجد فيه.


وطالبت الباشا وهى من فريق عمل بناء الدولة، طالبت الاصلاح ومشايخ القبائل بأن تغير موقفها من تعامل المرأة .وتابعت "عاده قال الشيخ صادق بايلبس جنز ويتعلم الفرنسية"، فكيف يتم ذلك ولم يغير من نظرته تجاه المرأة، كما حدثت الاحمر بذات الخطاب.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.