يلتقي الرئيس عبدربه منصور هادي، اليوم الثلاثاء في موسكو نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، حيث سيبحثان "إمكانية زيادة التعاون المشترك" بين بلديهما في مجالات عدة على رأسها التعاون العسكري والاقتصادي.كما سيلتقي هادي رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف وعددا من القادة ورجال الأعمال والمستثمرين الروس لبحث سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.


وقال بيان صادر عن الكرملين الاثنين، إن الرئيسين هادي وبوتين سيبحثان مجمل العلاقات الثنائية وإمكانية زيادة التعاون المشترك في المجال التجاري والمجال الاقتصادي ومجال الطاقة والمجال الإنساني والمجالات الأخرى.
ونقلت وكالة "أنباء موسكو"عن البيان أن الرئيسين سيتبادلان الآراء حول قضايا دولية وإقليمية هامة، منها الأزمة السورية ومكافحة الإرهاب الدولي ومواجهة القراصنة.


ويتصدر ملف علاقات التعاون الاقتصادي والتنموي أولويات المجالات التي سيبحثها الرئيس هادي خلال زيارته الحالية لروسيا الاتحادية والتي ستستغرق أربعة أيام خصوصا وأن الرئيس سيلتقي خلال زيارته برئيس الوزراء وعدد من القيادات الروسية ورجال الأعمال والمستثمرين الروس للبحث في سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وكذا دعوة رجال الأعمال الروس للاستثمار في اليمن.


وتعتبر العلاقات اليمنية والروسية واحدة من أقدم وأمتن العلاقات الثنائية اليمنية مع دولة صديقة حيث يرجع بدء العلاقات إلى عام 1928م، وذلك بالتوقيع على أول اتفاقية بين البلدين هي اتفاقية الوداد والصداقة وقد أخذت هذه العلاقات طريق التطور والنمو خلال السنوات الماضية في مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والفني حيث قدم الاتحاد السوفيتي سابقا لبلادنا قروضا ومساعدات لتمويل وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية في شطري اليمن سابقا .


وشهدت العلاقات التجارية بين صنعاء وموسكو نموا متواصلاً حيث تعد روسيا رابع دولة تصدر لليمن القمح والذي يحظى بشعبية كبيرة في الأوساط التجارية اليمنية ،وتشير إحصاءات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء إلى أن الواردات اليمنية من روسيا الاتحادية بلغت 33 مليارا و422 مليون ريال حيث صدرت روسيا منتجات بلغت 492 الف طن في 2011م فيما بلغت قيمة الصادرات اليمنية اليها 2.7 مليون ريال فقط.


وتعبر روسيا واحدة من اهم الشركاء التجاريين لليمن في توريد القمح الصلب وبلغت قيمة الواردات منها 31 مليارا و258 مليون ريال كما استوردت اليمن أجزاء وقطع غيار للطائرات بقيمة مليار و270 مليون ريال ،ومنتجات حديد بقيمة 470 مليون ريال وورقاً مقوى بقيمة 55 مليون ريال وتبغاً بقيمة 40 مليون ريال وورق صحف بقيمة 40 مليون ريال وإطارات وقطع غيار محركات بقيمة 44 مليون ريال .


وكان الرئيس هادي وصل الاثنين إلى موسكو في زيارة رسمية هي الأولى له منذ انتخابه العام الماضي رئيسا مؤقتا لليمن العام الماضي.


وقال هادي إن زيارته لموسكو “تكتسب أهمية كبيرة كون روسيا الاتحادية من الدول الصديقة الداعمة والمساندة لخروج اليمن من أزمته” المتفاقمة منذ يناير 2011 على خلفية انتفاضة شعبية ضد الرئيس السابق.


وروسيا هي إحدى الدول العشر الراعية لاتفاق "المبادرة الخليجية" بشأن انتقال السلطة في اليمن الذي دخل حيز التنفيذ أواخر نوفمبر العام قبل الماضي.وقال إن هذه الزيارة "تأتي في إطار تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين والدفع بها إلى آفاق أوسع في كافة المجالات".


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.