اعترض أعضاء حزب الاصلاح -الذراع السياسي للاخوان في اليمن -الممثلين بفريق الحوار الوطني لمناقشة قضية صعدة ، اعترضوا على ترأس الناشطة والشاعرة نبيلة الزبير للفريق ، بعد أن حصلت على 24 صوتاّ، مقابل 6 لحيدر الهبلي من قائمة الرئيس ،و من أصل 30 صوتاّ من إجمالي الحضور في جلسة الامس الاثنين.


واليوم الثلاثاء سادت صالات مؤتمر الحوار فوضي كبيرة، جراءاعتراض اعضاء الاصلاح في فريق عمل قضية صعدة على ترأس "الزبير" الفريق ، ما تسبب في عدم عقد الفريق لاجتماعه.


وقال عضو مؤتمر الحوار الوطني الشيخ فايز العوجري بأن اكثر من 14 عضوا من ممثلي حزب المؤتمر ، وحزبي الإصلاح والرشاد ، وكذا اتحاد القوى الشعبية ، وقائمة الرئيس علقوا عملهم في فريق صعده احتجاجا على عدم التجاوب من مندوبة هيئة رئاسة مؤتمر الحوار نادية السقاف لمطالب ممثلي الجهات المذكورة بإجراء انتخاب رئيس الفريق والنائبين والمقرر عبر الاقتراع السري بالصندوق.. متهما المندوب او المندوبة عن رئاسة مؤتمر الحوار بالتزوير.


ومع توجه كل فريق من قضايا الحوار التسع للقاعات المخصصة لعقد اجتماعاتهم، إلا أن بقية اعضاء فريق صعده خرجوا إلى الصالة الخارجية لمقر انعقاد مؤتمر الحوار ، محتجين على الاعتراض الذي قام به ممثلي حزب الاصلاح على تصدر الزبير انتخابات الامس كرئيس للفريق.


وشنت الناشطة عضو الحوار الوطني امل الباشا هجوما لاذعا على عبدالوهاب الانسي امين عام حزب الاصلاح نائب رئيس مؤتمر الحوار والقيادي الاشتراكي يحي أبو اصبع صباح اليوم امام اعضاء مؤتمر الحوار.


ووجهت انتقادات لاذعة للانسي على خلفية انقلاب مشائخ حزب الاصلاح في لجنة صعدة على انتخاب "نبيلة الزبير " رئيسا لفريق عمل صعدة .


كما وصفت الباشا القيادي الاشتراكي البارز أبو أصبع بـ"المنافق"، اثر اعتراضه على حديثها مع الانسي ، ليرد عليها "انتي مجنونه وأنا غلطان اني أتحدث معك" وينسحب من الحديث معها.


وحصلت نبيلة الزبير على 24 صوتا في حين حصل الهبيلي على ستة اصوات.


وقال عبدالكريم جدبان وهو أحد النواب الذين اختاروه ، قال لمحرر "الوطن" بأن "أصحاب الدقون رفضوا ترأس الزبير للفريق".


وقالت أمل الباشا حصلت الزبير على 24 صوت مقابل سته للهبيلي ، لكنهم لا يريدون ديمقراطية ، ,مضيفة "يزايدون علينا بالمدنية وحقوق المرأة".


واشارت ان "هؤلاء لايؤمنون بالديمقراطية او الحرية وانهم تقمصوا الثورة".


وقال علي البخيتي أحد ممثلي الحوثيين ،للصحفيين بان المسألة تقليدية وراء رفض الزبير لترأس الفريق، مضيفاّاذا سقطت الزبير سقطت شرعية جميع اللجان.


ويضم فريق عمل قضية صعدة شخصيات قبلية ودينية على رأسهم الشيخ صادق الاحمر الذي تغيب في إجتماع الامس، وحضر اليوم ، معترضا هو والقيادي الاصلاحي رجل الدين عبدالله صعتر واخرين من ذات التوجه التقليدي المتشدد.


كما لوحظ ، عدم قبول نائب رئيس مؤتمر الحوار عن حزب الاصلاح عبدالوهاب الانسي ، لترشيح الزبير، وذلك خلال حديث الباشا معها.


وسقطت أمس القوى التقليدية في انتخابات رؤساء ونواب رؤساء ومقرري فرق العمل التي ستبحث لشهرين قضايا الحوار الوطني المقسمة لتسع قضايا وتسع فرق عمل من اعضاء الحوار عن مختلف التكوينات اليمنية، فيما تصدر مشهد انتخابات الرؤساء والنواب والمقررين للفرق أسماء تيارات مدنية ، وكانت النساء في تصدرها "ثورة بحد ذاتها داخل مؤتمر الحوار الجاري في اليمن .


وحصدت اثنتان من النساء بالاقتراع وبالتزكية على رئاسة فرقي عمل وهن: أروى عثمان رئيسة فريق عمل الحقوق والحريات,القاضية أفراح بادويلان رئيسة فريق عمل الحكم الرشيد.


كما انتخبت أربع نساء لمنصب نائب أول في فرق العمل وهن : وفاء عبدالفتاح اسماعيل, بلقيس اللهبي, طيبة بركات, ونجاة جمعان...وحصدت أربع نساء منصب نائب ثانٍ وهن : علياء فيصل الشعبي, رنا غانم, ايمان الخطيب, وليزا حيدرة...وبجانب ذلك ثلاث مقررات انتخبن وهن: شذى الحرازي, حليمة جحاف, ونورا الشامي.


وفيما يلي الأسماء جميعها لرؤساء ونواب ومقرري فرق العمل لقضايا الحوار
=========================
1 – فريق عمل القضية الجنوبية:
احمد بن فريد الصريمة - رئيسا
بلقيس اللهبي – نائبا أول
محمد علي ابو لحوم – نائبا ثاني
وشفيع العبد – مقررا
====================
2 – فريق عمل العدالة الانتقالية :
عبدالباري دغيش - رئيسا
طيبة بركات – نائبا أول
علياء فيصل عبد اللطيف – نائبا ثاني
شذى الحرازي – مقررا
=================
3 - فريق عمل الحكم الرشيد:
أفراح بادويلان - رئيسا
محمد السعيدي – نائبا أول
أحمد الأصبحي – نائبا ثاني
حليمة جحاف مقررا
===================
4 – فريق عمل استقلالية الهيئات ذات الخصوصية:
معين عبدالملك – رئيسا
علوي المشهور – نائبا أول
إيمان الخطيب – نائبا ثاني
فهد سليم كافين – مقررا
===================
5 – فريق عمل الدفاع والأمن:
يحيى الشامي - رئيسا
ناصر الطويل – نائبا أول
ليزا حيدرة – نائبا ثاني
فهد دهشوش – مقررا
================
6 – فريق عمل التنمية الشاملة والمتكاملة والمستدامة:
أحمد أبو بكر بازرعة: - رئيسا
نجاة جمعان – نائبا أول
مراد الحالمي – نائبا ثاني
محمد علي بن طالب – مقررا
===============
7 – فريق عمل بناء الدولة الدستورية:
علي محمد مارم - رئيسا
علي أبو حليقة – نائبا أول
رنا غانم – نائبا ثاني
خالد توفيق عوبلي – مقررا
===============
8 – فريق عمل الحقوق والحريات:
أروى عبده عثمان – رئيسا
وفاء إسماعيل – نائبا أول
نعمان قائد الحذيفي – نائبا ثاني
نورا الشامي - مقررا
=============
9 – فريق عمل قضية صعدة:
لم تقر بعد.
متابعات

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.