مارس السياسة بشكل علني وله مواقف ثابتة في بعض المواضيع المصيرية التي ترتبط بوحدة وامن واستقرار اليمن , يصفه خصومه السياسيون بالمتطرف نتيجة لتحمسه المستمر لحزبه , قيادات في حزبه لا تتفق معه برؤيته الخاصة في حل القضية الجنوبية , أنه الشيخ محمد بن ناجي الشائف عضو مجلس النواب, عضو مؤتمر الحوار الوطني والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام في الحوار التالي نفى فيه ما تردد في وسائل علام عن توتر في الحدود اليمنية السعودية ووجود خلافات بينه وبين والده, كما نفى ما تردد عبر وسائل الإعلام من اقتحام مرافقيه لقاعة مؤتمر الحوار, وأشياء أخرى, فإلى الحوار : كيف تصف تعليق الشيخ حميد الأحمر والناشطة توكل كرمان وآخرين عضويتهم من مؤتمر الحوار الوطني الشامل ؟
- مؤتمر الحوار الوطني الشامل بدأ وسيبدأ بوجودهم أو من غير وجودهم فهذا شيء شخصي يريدون عمل دعاية لأنفسهم وهذا لا يهمني أبدا, وحضورهم لا ينقص المؤتمر ولا يزيده.
> كان للقاء المشترك تحفظات في مشاركة شخصيات من حزب المؤتمر في الحوار ؟
- نحن أيضا لدينا تحفظات على بعض الشخصيات في مؤتمر الحوار، لكننا قلنا نعدي الموضوع ونحن أيضا لدينا قائمة من الشخصيات غير المرغوب فيها.
> تحدثت أوساط سياسية عن وجود خلاف بينك وبين قيادات في حزب المؤتمر وهذه الخلافات ستقوض الحزب ؟
- بالعكس علاقتي مع قيادات المؤتمر وطيدة وراسخة خصوصا مع رئيس المؤتمر الشعبي العام علي عبدالله صالح وأيضا مع رئيس الجمهورية الذي هو نائب رئيس المؤتمر وأعضاء اللجنة العامة يجتمعون أسبوعيا، أعتقد أنه لا يوجد حزب في اليمن يجتمع بأعضائه وقيادته مثل المؤتمر ويلتقي بمكونه الرئيسي وهيئته العليا وهذا دليل على تماسك المؤتمر الشعبي العام، اللجنة العامة كل هذا يدل على حالة انسجام بين أعضاء وقيادات الحزب.
> وماذا عن الخلافات داخل المؤتمر بخصوص تظلم بعض أعضائه من إقصائهم وعدم اختيار قياداتهم للمشاركة في مؤتمر الحوار ؟
- هناك اتفاقات تخص المؤتمر فقط وليس لأحد أن يتدخل فيها.
> يقال أن رؤيتكم الخاصة لحل القضية الجنوبية مختلفة تماما عن بقية المكونات في المؤتمر وهذا هو الخلاف الأكبر بينك وبينهم؟
- نعم أنا تحدثت في هذا الكلام منذ سنتين وأنا أكرر إن الفيدرالية هي الأنسب لليمن لا يمكن أن نعمل أكثر من غير ذلك والفيدرالية حل مرضي للجميع ,لست مع الانفصال ولا يمكن إن يحدث طالما أننا موجودون , وهذا رايي الشخصي المقتنع به وليس رأي المؤتمر وفي الأخير سأكون مع رأي حزبي .
> وكيف تصف علاقتك مع قيادات الحراك الجنوبي؟
- أكثر من ممتازة هم أصدقاء لي قبل إن يأتوا للحوار التقيت بمحمد على احمد 6 مرات خارج اليمن ومحمد مساعد هذا الذي اعتبره بمنزلة أبي وأيضا الشيخ احمد بن صريمه ونلتقي ب علي ناصر محمد والعطاس والجفري وسالم صالح نتناقش وبيننا انسجام فانا اجتمعت مع حيدر العطاس أكثر من 8 سنين قبل إن يجتمع بهم الآخرين .
> وماذا عن الخلافات بينك وبين العطاس ؟
- هو سوء فهم واعتذر للأستاذ حيدر العطاس وهو أخ شقيق ورمز كبير ورجل محنك له مواقف لا يمكن احد إن ينكرها .
> إلا ترى إن حديثك عن الانسجام بينكم وبين قيادات في الحراك الجنوبي تؤكد التحليلات التي تنشرها وسائل الإعلام بخصوص دعم حزب المؤتمر للحراك الجنوبي ؟
- هذا من المكايدات الحزبية نحن ندعم حل القضية الجنوبية
> وماذا عن قضية الحوثيين ؟
- أريد من الحوثيين أن يوضحوا لنا ماهية قضيتهم ، إلى الآن لم نفهم قضيتهم، فإذا كانت قضيتهم مذهبا فنحن كلنا في اليمن زيود وشوافع وأنا ضد المذهبية نحن يمنيون ولن تستطيع المذهبية أن تنال منا وبصراحة إلى الآن لم اعرف ماهية قضية الحوثيين.
> يقول الحوثين إن قضيتهم تتمثل بتقييد حريتهم وشن حروب ظالمة ضدهم ؟
- قدهم مسيطرين على محافظة صعدة ونصف حجة ونصف محافظة أخرى وأين الاضطهاد الذي يتحدثون عنه الآن نائب رئيس المؤتمر الشيخ صالح هبرة من أتباع الحوثيين.
> بعض أبناء محافظة الجوف قالوا لنا إن الشيخ محمد الشايف لا يهتم بأبناء محافظته، هل ستناقشون قضايا المحافظة في مؤتمر الحوا ر؟
- لا،لا غير صحيح هذا الكلام, نحن 5 أشخاص نمثل محافظة الجوف في مؤتمر الحوار الوطني, وقد التقينا ونسقنا مع بعضنا البعض بالرغم أن فينا المؤتمريين والإصلاحيين والاشتراكيين والمرأة والتقينا مع بعض واتفقنا فيما يخص محافظة الجوف من قضايا ومشكلات ومطالب لن ننطق باسم أحزابنا بل باسم الجوف.
> أكيد انك تتابع وضع المغتربين اليمنيين في السعودية، أيضا تابعت أن هناك توترا في الحدود بين القبائل والقوات السعودية, ما تعليقك؟
- العلاقة اليمنية السعودية وطيدة وقوية وقديمة وعلاقة جوار وأخوة ومن يحاول الترويج للعداء بين اليمن والسعودية فهو ينفذ مؤامرة داخلية يمنية معروفة أو تصفية حسابات دولية يريدون عكسها على العلاقات اليمنية السعودية, ولا يمكن نسمح لأحد إن يتناول العلاقات اليمنية السعودية بسوء, وكل مشكلة لها حل وأنا أؤكد انه لا توجد إي مشكلات بيننا وبين السعودية , واعتقد أن الإصلاح والحوثيين يريدون إن يحولوا أنظار اليمنيين والعالم لقضية أخرى فالمملكة العربية السعودية هي الشقيق الدائم والوفي.
> إلا تعتقدون شيخ محمد إن كلامكم يشوش على الحوار ولا يتواءم مع التهدئة المطلوبة لإنجاحه ؟
- لا،لا هذا خطأ, السؤال الأهم ليش أتينا للحوار الوطني حتى لا نخفي قضايانا ومشكلاتنا هناك قضايا يجب إن تناقش بصراحة وشفافية مطلقة .
 > أيضاً قناة آزال الفضائية التي تتبعكم يقول البعض إنها تقدم خطابا تحريضيا ؟
- معظم الضيوف الذين تستضيفهم القناة وبالذات السياسيون من الإخوة في اللقاء المشترك كان يوم السبت الماضي لقاء رائع مع احد أهم القمم والهامات الوطنية الكبرى الدكتور ياسين سعيد نعمان وكان لقاء صريحا وشفافا دون تجريح أو إساءة أو تحريض لأحد، على العموم القناة مفتوحة لليمنيين ولا نريدها أن تكون قناة للقاء المشترك بل لليمنيين كلهم لا تلوموا القناة لأنها قناة جديدة ومبتدئة وحديثة التجربة.
> هل هدفكم من افتتاح قناة آزال الفضائية أن تكون منافسة لقناة سهيل الفضائية ؟
- لا، كل قناة عندما تفتتح تكون مفتوحة لهدف معين وتوجه معين عن طريق برامج معينة وأقولها بالمختصر المفيد إن قناة آزال ليبرالية مئة بالمئة.
> الشيخ محمد الشايف ضمن أي فرقة من فرق الحوار التي شكلت ؟
العدالة الاجتماعية
> برأيك أين العدالة الاجتماعية ؟
- ستتحقق العدالة الاجتماعية عند تأسيس الدولة المدنية الحديثة تعبنا يا أخي مشاكل وهموما تعبنا فسادا تعبنا محسوبية لا نريد محسوبية نريد قانونا يمشي على الكبير والصغير الذي خرب اليمن.. إن القانون يطبق على فلان ولا يطبق على فلان آخر .
> الحديثة وقبل أيام ذكرت وسائل إعلام أن مرافقي الشيخ الشايف اقتحموا قاعة مؤتمر الحوار بفندق موفنبيك مدججين بمختلف أنواع الأسلحة ما تعليقك؟
- الحمد لله إنا مستعد الآن أن أخرج بسيارتي بدون سائق إذا توفر الأمن وأنا لا يهمني ولا أريد مرافقا ولا سلاحا ولا غيره أنا أريد أن أمشي في صنعاء مثل ما أمشي في الرياض أو دبي أو لندن، وبعدين أنا أسألك كيف وجدتني الآن؟
وجدتك بدون مرافقين وتمشي بشكل طبيعي وعكست صورة مخالفة عما تروجه بعض وسائل الإعلام.
 > هل سينجح الحوار الوطني في اليمن؟
- ليس بيدنا أن ينجح الحوار أو يفشل إذا أرادوا فعلا أن ينجح هذا المؤتمر فبمكانهم أن ينجحوه وإذا أرادوا غير ذلك فهم أحرار.
> من هم؟
- الموضوع بيد الجميع, جميع الأطراف.
> وما مدى تفاؤلكم بنجاح الحوار ؟
- لا أقدر أقول لك الآن لا متفائل ولا متشائم.


الجمهورية


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.