وصل الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى محافظة الحديدة بعد زيارة رسمية قام بها إلى جمهورية روسيا الاتحادية، في ظل وضع أمني متدهور تشهده المحافظة.
وكانت محافظة الحديدة شهدت مؤخرا العديد من أعمال العنف والانفلات الأمني في مناطق مختلفة من المحافظة ، حيث شهدت مدينة الحديدة مظاهرات احتجاجية للحراك التهامي المطالب بتحسين أوضاع أبناء تهامة، فيما شهد الميناء حركة احتجاجا كبيرة وكذلك الكلية الحربية في المحافظة.
واوضحت مصادر محلية في الحديدة ان وصول الرئيس هادي الى الحديدة جاء للوقوف على الوضع الامني المتدهور والانفلات الذي تعيشه المحافظة، لافتة الى ان الر ئيس عقب وصوله قام بزيارة الى ميناء الحديدة الذي شهد احتجاجات امس الاول وعقد اجتماع موسع بالقيادات المحلية والتنفيذية في المحافظة .
وكان الرئيس هادي قام خلال الايام القليلة الماضية بزيارة رسمية إلى جمهورية روسيا الاتحادية اجرى خلالها مشاورات ومباحثات سياسية وعسكرية واقتصادية مع القيادات الروسية.
وعلى الصعيد الأمني قال شهود عيان لوكالة "خبر" للانباء ان عشرات المسلحين قاموا اليوم عدداً من الشوارع وإعتدوا على المارة وأطلقوا وابلاً من الرصاص الحي .
وتحدث مصدر امني في المحافظة لوكالة "خبر" للانباء عن مشاركة جنود في الامن المركزي مع المسلحين، لافتا الى ان هذه الاحتجاجات جاءت عقب اصدار محافظ الحديدة مذكرة تقضي بالقبض على مدير مديرية الحوك العقيد علي هندي وعبدالرحمن شوعي المنسق العام لفصائل الحراك التهامي الى جانب قيادات اخرى، وكذا خطيب ساحة الحراك التهامي عبدالرحمن مكرم بتهمة التحريض على الفتنة والقيام بحراك غير مشروع وإخراج الناس في مسيرات غير مصرح بها.
أكد المصدر أن العشرات من جنود الشرطة العسكريه وخفرالسواحل والنجدة والأمن العام كانوا قد إنظموا للمجاميع المسلحة التي توافدت للمحافظة في مطلع هذا الأسبوع .
في حين اعلنت مصادر اخرى عن تشكيل لجان شعبية لحماية الممتلكات العامة والمنشاءات والمؤسسات الحكومية ممن وصفوهم بالمتمردين من أفراد الأمن وقوات خفر السواحل وأفراد الشرطة والنجدة والشرطة العسكرية .
وادان الملتقى الوطني لحقوق الإنسان (N.H.F.R) ما وصفه بتواطئ الجهات الأمنية وفتحها منافذ المحافظة للمليشيات المسلحة .
وإتهم الملتقى مدير أمن المحافظة بإشتراكه في الجرائم التي تقوم تلك المليشيات، وطالب الملتقى رئيس الجمهورية بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة بسرعة التوجيه للألوية العسكرية بإلقاء القبض على تلك المجاميع ونزع أسلحتها كما طالب النائب العام بإيقاف مدير أمن المحافظة وقادة الأجهزة الأمنية وإحالتهم إلى القضاء لما قاموا به من جرائم وصفها الملتقى في بيانه بالمشهودة.
وتشهد محافظة الحديدة منذ اسابيع احتجاجات واشتباكات مسلحة بين قوات الامن والحراك التهامي الى جانب المطالب الحقوقية لمنتسبي الاجهزة الامنية في المحافظة .





حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.