ستأنفت فرق العمل التسع المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل، عقد جلسات أعمالها اليوم لمناقشة الموضوعات المدرجة في جدول أعمالها.


وكرست معظم فرق العمل جلساتها لاستكمال مناقشة خطط عملها للشهرين القادمين، والاستماع إلى ثلاثة عروض تقديمية لخبراء في الحكم الرشيد وتداول السلطة والحقوق والحريات.


وستتضمن خطط العمل تحديد المستهدفين بنشاط وتحركات ولقاءات فرق العمل الميدانية والمكتبية، والنطاق الجغرافي لكل قضية تُعنى بها فرق العمل، فضلا عن تحديد الأهداف العامة والخاصة وقائمة بأهم المخرجات المتوقع بلورتها من كل فريق، والمقرر أن تأتي في شكل صيغ دستورية أو تشريعية أو سياسات عامة، إلى جانب تحديد المدخلات المفترضة لنشاط الفرق، والتي تشمل دراسات سابقة واستشارات قصيرة وطويلة المدى ومشاركات مجتمعية وجلسات استماع ومسوحات ميدانية ولقاءات بالمستهدفين من ذوي الاختصاص بكل قضية.


كما ستتضمن خطط فرق العمل التفاصيل المتصلة بالتحركات الميدانية لكل فريق والمتابعة والتقييم والإطار الزمني للإنجاز بالإضافة إلى المدخلات المطلوبة لعمل الفرق وتحديد آلية التواصل مع الفرق الأخرى، وكذا تصورات بشأن آلية للتغطية الإعلامية وآليات أخرى لعرض المخرجات في إطار كل فريق عمل.


واستمعت عدد من فرق العمل إلى عروض قدمها خبراء ومتخصصون محليون ودوليون الأول يتضمن إطاراً مفاهيمياً للحكم الرشيد، يقدمه الخبير في البنك الدولي، آرون آريا، أما العرض الثاني والمتعلق بهيكل الدولة وتداول السلطة، وقدمه الخبير في الأمم المتحدة، جورج أندرسون.


وتعلق العرض الثالث، بالحقوق والحريات وقدمه مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في اليمن عبدالسلام سيد أحمد، والخبير في مكتب المفوضية في الشرق الأوسط، نضال جردي.


سبأ

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.