أبو بكر سالم حكاية وطن وقصة مغترب ومقطوعة لحنية وطنية أصيلة لا يختلف أثنان في مدى إرتباط هذا الفنان بوطنه وشعبة اليمني الأصيل فقد وصل الأمر ذروته عندما حاولت السلطات السعودية منحه الجنسية السعودية مقابل التخلي عن الجنسية اليمنية إلا ان الأصيل رد عليهم بأغنيته المشهورة "أمي اليمن أمي" وحينما حاولت المذيعة اللبنانية جُمانة طرق باب المشاعر عند هذا الفنان وسؤاله عن حبه الأكثر هل لليمن أم للسعودية أجاب بحكنة حتى لا يغضب المملكة التي يعيش فيها فأشر بأصبعه الى عينه اليمنى وقال هذه اليمن وعينه اليسرى السعودية لكنة وبعد أشهر من المقابلة الشهيرة غنى "اليمن طيب وأطيب ناس هلان اليمن" في دلالة على أن اليمن هي الأصل وهي الأم وهي الوطن الأصلي فمهما طار الطائر مغرداً خارج وطنه لابد له من أن يعود الى عشه فلن يظل أبو أصيل يدور في فلك السؤال القائل "يا طير يا ضاوي الى عشك قلي متى باضوي أنا عشي".
اليوم يصارع العملاق الدكتور أبو بكر سالم المرض ولم ينسى اليمن وأهل اليمن وبلدته التي خرج منها قبل عقود لكنه مازال محتفظاً بجواز سفره العدني المختوم من سلطات الإحتلال البريطاني وللذكر أن ابو بكر سالم لم يغادر عدن إلا بعد أن ساهم في مقاومة الإحتلال بأغاني أشتهرت بين الناس .
قبل أشهر هاتف أحد الأكاديميين الفنان الكبير وهو على فراش المرض فما كان من هذا العملاق إلا ان ذكر اليمن وأهل اليمن مؤكداً أنه أشتاق الى ريحة الأرض والإنسان معاتباً نفسه "يا ويح نفسي" التي تحن ويعتصرها الشوق المؤلم عند ذكر الأوطان , ولم يجد أبوبكر سالم سوى الدموع عند ذكر تريم حضرموت وصنعاء والمكلا وعدن وهن نفس المدن التي خاطبهن الفنان الكبير عندما قال "وأنت ياعاشق ديارك قم وهب وأنفض غبارك .. المكلا لك ولك صنعاء ولك بندر عدن " .
أبو بكر سالم حكاية أصيلة لفنان ملتزم يرى في فنه رسالة وأجمل ما في فنه هو تنمية الروح الوطنية وبعث الأمل وتعزيز روح التوحد وفعل الخير فحاز بذلك على جماهيريه أكتسحت الوطن العربي لتصل ذروتها في السبعينات بجائزة الأسطوانة الذهبية وإختياره كأقوى صوت في العالم "المرتبة الثالثة".
في إحدى مهرجانات مسقط وقبل أعوام فقط دخل أبو بكر سالم على الجمهور الذي أكتظ وتزاحم في مدرج المهرجان ليسأل أبو بكر عن اليمنيين ويلوح بيده لهم ويطلب منهم المعذرة لأنه سيغني هذه المرة جالساً وليس واقفاً بعد أن يتلو عليهم أبيات شعرية لصديقة المحضار كلها تتغنى بالوطن وتشتاق اليه.
إنه الوطن الذي لم يفارق مخيلة أبو أصيل فرغم وصولة الى قمة الإبداع وشعبيتة الجماهيرية إلا أن كل تلك العوامل والأسباب يردها أبو أصيل الى يمنيته التي يفاخر بها في أي مكان وأتذكر أني وقبل أعوام وعند مرض ابو أصيل ونقله الى القاهرة تمكنت من مهاتفة إبنه أصيل الذي كان يرافق والده حينها للإطمئنان على صحة والده فما كان منه إلا أن نقل لي تحيات ولداه لكل اليمنيين خاصة في صنعاء , ووصلت إلى أبو أصيل بمساعدة أحد الموسيقيين الحضرميين ل الذي اكد لي أن أبو أصيل لا يقطع وصل أهله في حضرموت خاصة ودائماً هناك همزات من الوصل الدائم بين رجال حضرموت وأبوبكر سالم مهما تنقل بين دبي والرياض والقاهرة.
ليس غريباً أن نجد أكثر أعمال الفنان القدير معبرة عن روح الغربة والاغتراب فكلها تخاطب الأهل والخلان والدار والمسكن والأرض والوطن وكلها تحاكي مآساة المغترب اليمني في كل البلدان فكانت آخر تلك الأعمال التي تقول في صدارة أبياتها "رغم الجفا والبعد والكربة روضت أنا نفسي على الغربة .. ورضيت بالمقسوم من ربي ما خاب متوكل على ربه " ليواصل مقطوعتة الرائعة التي كتبها ولحنها وغناها "وأهلي وخلاني وأحبابي .. أشم فيهم ريحة التربه".
إنها معاناة اليمني عبر الأجيال والعصور المستمرة جسدها ابوبكر سالم في حالة فنية متميزة لن تتكرر وحالة إبداعية إستثنائية تربعت على عرش الأغنية والموسيقى العربية الهادفة ليستحق أبو اصيل ألقاب "ملك الأغنية العربية , فنان الجزيرة والخليج , العملاق فنان الأجيال كما يحلو لقناة دبي تقديمه

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.