دخلت اسرائيل بشكل علني على خط القتال في سوريا .. حيث قصفت طائرات حربية اسرائيل مواقع عسكرية للجيش العربي السوري وسط دمشق , وجاء القصف بعد ايام من اعلان دمشق قرب دحر مسلحي المعارضة في عدد من المناطق .
ويشكل الاخوان المسلمين و عناصر تنظيم القاعدة  في سوريا و الدول العربية مسلحي المعارضة الذين يقلون دعما من غربيا , غير ان القصف الاسرائيلي اليوم وسط دمشق اكد الشكوك حول خدمة مسلحي الاخوان والقاعدة للمشروع الاسرائيلي في سوريا , حيث تعد اسرائيل المستفيد الوحيد من اضعاف قدرات الجيش السوري .
وبدورهم يتهم مقاتلي المعارضة حزب الله اللبناني بالقتال الى جانب الجيش السوري .
وأفاد التلفزيون السوري أن الانفجارات في منطقة جمرايا ناجمة عن اعتداء صاروخي إسرائيلي، استهدف مركز البحوث العلمية. بينما قالت المعارضة السورية إن الانفجارات استهدفت مقرات الفرقة الرابعة التابعة لجيش الأسد.
وهزت انفجارات ضخمة العاصمة السورية دمشق في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد. وقال التلفزيون الرسمي السوري إن صواريخ إسرائيلية أصابت مركز أبحاث عسكرية عند أطراف العاصمة.
 وأفاد المركز الاعلامي السوري بدوره بمعلومات عن استنفار لمواكب السيارات الرئاسية قرب القصر الرئاسي بالمهاجرين بدمشق. كما قامت جميع الفرق العسكرية الأولى في جنوب دمشق (الكسوة حرجلة) والثالثة شمال دمشق(القطيفة) والفرقة الرابعة حول قاسيون بإطفاء أنوارها بالكامل. وقال المركز أيضا إنه تم تدمير اللواء 104 بالكامل في منطقة وادي بردى.
وكان مركز الأبحاث الواقع في جمرايا قد تعرض لهجوم إسرائيلي في يناير كانون الثاني. وأظهرت مشاهد مصورة حملها نشطون على الأنترنت كرة ضخمة من النيران ترتفع في سماء الليل.
قال عامر القلموني المتحدث باسم المركز الإعلامي السوري في دمشق لقناة 'العربية'، إن '8 انفجارات لم تشهدها العاصمة السورية من قبل، وقد تم استهداف كل من اللواء الجمهوري 104 و105، وتم استهداف مساحة كبيرة من مقر الفرقة الرابعة، كما استهدفت مولدات الكهرباء التي تمون هذه المقرات'.
وأضاف القلموني: 'سُمع إطلاق نار من المضادات الأرضية لقوات الأسد، ولا نعرف ماذا كانت تستهدف، وبلغنا أنه زادت الحواجز الأمنية بسبب حالة هلع أصابت قوات النظام، وسيارات الإسعاف هرعت إلى مكان التفجير وشوهدت متجهة الى قاسيون'.
وسجل القلموني أن 'التفجيرات بدأت على الساعة الثانية بعد الفجر واستمرت حوالي نصف ساعة. وتم إغلاق حي المالكي، بينما سيارات الأمن تجوب المكان، في أحياء يقطن بها كبار ضباط بشار الأسد، إلى جانب تسجيل تحليق للطيران المروحي في ريف دمشق'.


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.