دعا اليمن إلى ضرورة إعادة مجلس الأمن الدولي النظر في قراره القاضي بحظر بيع الاسلحة إلى الحكومة الصومالية الرسمية، واستمرار المجتمع الدولي في دعم الحكومة الصومالية الجديدة كي تتمكن من اعادة بناء الصومال.
وقال وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي في كلمة اليمن التي القالها في ختام اجتماعات أصدقاء الصومال التي عقدت بلندن بمشاركة اليمن وممثلي 50 بلدا ومنظمة دولية، قال: يأتي هذا المؤتمر الثاني حول الصومال بعد التغييرات الإيجابية والانتخابات الأخيرة التي شهدتها الصومال ونتج عنها تشكيل حكومة جديدة يجب أن تحصل على الدعم الكامل من المجتمع الدولي.
واكد الدكتور القربي على استمرار دعم اليمن للحكومة الصومالية والعمل على تعزيز التعاون للحفاظ على امن البلدين الشقيقين ومحاربة الارهاب ومكافحة القرصنة والحد من ظاهرة تهريب الاسلحة وحظر تجارة المخدرات والاتجار بالبشر، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الحكومية "سبأ".
وأشار الدكتور القربي الي ان اليمن عاش مع الازمة الصومالية التي مرت بها البلاد مضطلعا بدور الوسيط بين مختلف الفصائل الصومالية في عدة مناسبات .. لافتا إلى استضافة اليمن لاكثر من مليون لاجئ صومالي.
وأكد الوزير القربي أن عودة اللاجئين يجب ان تكون جزءا من اي استراتيجية تهدف الى اعادة الاستقرار الى الصومال مع إدراك أن الاستقرار يجب ان يكون جزءا من بناء السلام في جميع انحاء الصومال.
وأضاف" إننا في اليمن نشعر بأن هناك التزام دولي واضح لمساعدة الصومال، ويجب ان يكون هذا الدعم شاملا ويستجيب الى الاولويات التي حددتها الحكومة الصومالية .
واكد الدكتور القربي على استمرار دعم اليمن للحكومة الصومالية والعمل على تعزيز التعاون للحفاظ على امن البلدين الشقيقين ومحاربة الارهاب ومكافحة القرصنة والحد من ظاهرة تهريب الاسلحة وحظر تجارة المخدرات والاتجار بالبشر.


متابعات


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.