أكد السفير الأميركي بصنعاء جيرالد فايرستاين بتجاوب قائد ما كان يسمى ب"الحرس الجمهوري"، العميد أحمد علي عبدالله صالح، مع قرار تعيينه سفيرا في دولة الإمارات العربية المتحدة .
 
و بشأن موقف الدول الراعية لاتفاق نقل السلطة من الدعوات المطالبة بإلغاء قانون الحصانة .. أوضح السفير الأمريكي أن القانون الصادر أواخر يناير 2012 والذي قضى بمنح الحصانة للرئيس السابق علي عبدالله صالح ومن عملوا معه خلال فترة رئاسته لليمن هو جزء من إتفاق المبادرة الخليجية.


وأثنى السفير فايرستاين على سير أعمال مؤتمر الحوار الوطني الشامل، الذي بدأ في 18 مارس الفائت، ووصف جلسات فرق العمل بـ"الإيجابية جدا".


وقلًل من أهمية انسحاب أفراد من مؤتمر الحوار الوطني، الذي يشارك فيه 565 شخصا يمثلون ثمانية مكونات رئيسية، مشددا على أهمية الحوار الوطني في معالجة المشكلات التي يعاني منها اليمنيون بشكل عام .


وقال :"نأمل أن يدعم أبناء الجنوب ممثليهم في مؤتمر الحوار لإيجاد حلول سلمية لمطالبهم" .. مشددا على أهمية حل كافة الخلافات بين اليمنيين في إطار الحوار الوطني وتقويض التدخلات الخارجية الساعية الى إفشال مؤتمر الحوار وفي مقدمتها التدخلات الإيرانية .


وكشف السفير الأمريكي عن "نقاشات" تجرى حاليا في الولايات المتحدة بشأن إعادة المعتقلين اليمنيين في سجن جوانتانامو وذلك في ضوء المباحثات التي أجراها الرئيس عبدربه منصور هادي مع الرئيس الأميركي باراك اوباما خلال زيارته إلى واشنطن في سبتمبر الماضي.. مبينا ان الرئيسين هادي واوباما "اتفقا على مناقشة إطار يحدد كيفية إعادة المعتقلين اليمنيين".


وبشأن موقف الولايات المتحدة من استمرار حبس الصحفي عبدالإله حيدر شايع.. اكد السفير فايرستاين أن بلاده تؤيد تطبيق العقوبة التي تضمنها الحكم الصادر بحق شايع بعد ادانته قضائيا بالانتماء لتنظيم القاعدة الارهابي.
 
وأكد السفير فايرستاين، أهمية الدور الذي ينبغي ان تضطلع به حكومة الوفاق الوطني لإنجاح العملية الانتقالية وفقا لاتفاق المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة الموقعة أواخر نوفمبر 2011.


وقال السفير فايرستاين، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء، إن هناك "مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق حكومة الوفاق، ونتوقع أن نرى الكثير من الجهود التي تقوم بها الحكومة خصوصا في المجال الاقتصادي وتحقيق الإنجازات التي كانت مأمولة منها منذ بدء الفترة الانتقالية".


وأضاف :"نأمل أن يتحسن مستوى التنسيق بين الحكومة والمانحين الدوليين".. الذين تعهدوا في سبتمبر الماضي بمساعدة اليمن بنحو7.9 مليارات دولار لإخراجه من أزمته المتفاقمة منذ يناير العام قبل الماضي، متمنيا أن تكون الحكومة "متجاوبة" مع اشتراطات المانحين لتخصيص تعهداتهم المالية في مشاريع اقتصادية واستثمارية.


وعبر السفير الأمريكي عن الامل في أن تحرز حكومة الوفاق تقدما في التعامل مع الاشكاليات المرتبطة بالخدمات والبنى التحتية ومنها مواجهة التهديدات والاعتداءات التي تستهدف أبراج الكهرباء وأنابيب النفط والغاز، مشيرا إلى أهمية قيام الحكومة ب"إيجاد فرص عمل" للحد من البطالة، و"دعم القطاع الخاص"، وتحقيق "إصلاحات اقتصادية" واسعة.


وفي رده على سؤال حول ماتناولته بعض وسائل الاعلام عن قرب اجراء تعديل حكومي وتغيير رئيس الحكومة .. نفى السفير الأميركي ان يكون لدى الدول الراعية للمبادرة الخليجية علم باي تغيير حكومي وشيك.


وقال :"لسنا مطلعين على أي جهود لتغيير حكومة الوفاق برئاسة محمد سالم باسندوة، و رئيس الوزراء الحالي هو مرشح التوافق الوطني ونعتقد انه سيبقى في هذا المنصب خلال المرحلة الانتقالية".


وأشاد بالتغييرات التي تشهدها المؤسسة العسكرية على خلفية القرارات التي أصدرها الرئيس عبدربه منصور هادي في 10 أبريل الماضي في إطار خطوات إعادة هيكلة القوات المسلحة .


 

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.