طالب حاخام الطائفة اليهودية في اليمن- يحيى يوسف- بوقف الحث على الكراهية او التحريض ضد اليهود في المناهج المدرسية ووسائل الاعلام, وبمساواة اليهود مع غيرهم في مسألة الحق في شغل المناصب العليا في كافة مؤسسات الدولة, واستعادة مكتبة المخطوطات اليهودية المصادرة في ريدة، شاكياً ان الذين اشتروا منازل اليهود لدى مغادرتهم ( ريده) اشتروها باثمان بخسه.
كما اتهم أطرافاً لم يسمها باستخدام اسم الحوثيين في الاعتداءات على يهود آل سالم بصعدة وذلك بهدف الوقيعة و"أغراض اخرى"،
جاء ذلك في تقرير أعده "صلاح الدكاك"-أحد أعضاء فريق الحقوق والحريات الذي زار اليهود في المدينة السياحية في صنعاء يوم 14 مايو الجاري، في نفس الوقت الذي أكد صالح هبرة- القيادي في جماعة الحوثيين- أن ما نشرته الامانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني في موقعها على شبكة الانترنت بشأن يهود "آل سالم" نقلاً عن الفريق الذي زار اليهود في المدينة السياحية في صنعاء "كان نقل غير دقيق ينبئ عن التحامل على أنصارالله"- طبقاً لما أورده على صفحته في موقع فيسبوك.
"مركز الاعلام التقدمي" ينشر نص تقرير الأخ صلاح الدكاك:


بسم الله الرحمن الرحيم
(تقرير النزول لفريق الحقوق و الحريات بما يخص يهود آل سالم )
مقدم من صلاح الدكاك
 تقرير عن زيارة المدنية السكنية
- الثلاثاء 14/5/2013م
- زيارة المدنية السكنية بهدف اللقاء ببعض أفراد الطائفة اليهودية من قبل فريق العمل الفرعي- الحقوق والحريات الثقافية و الفكرية , بفريق الحقوق والحريات في مؤتمر الحوار.
 المجريات:
دار اللقاء بهدوء ولم يطرح اعضاء الفريق اسئلة كثيرة كالعادة
- اغلب الاسئلة تركزت حول ما اذا كان هناك اضطهاد او مضايقات او تمييز ضد اليهود بسبب معتقدهم , وما اذا كانوا يزاولون شعائرهم بحرية او لا بفعل تصرفات عملية او نصوص دستورية.
- كانت ردود العيلوم يحيى وبحضور مدير ونائب المدينة السكنية ثلاث طفلات هن بنات العيلوم – كانت ردوده متحفظة لكنه طالب بصورة مباشرة بالنص على عدم جواز الحث على الكراهية او التحريض ضد اليهود في المناهج المدرسية ووسائل الاعلام , كما وطالب بمساواة اليهود مع غيرهم في مسألة الحق في شغل المناصب العليا في كافة مؤسسات الدولة , وطلب العيلوم يحيى باستعادة مكتبة المخطوطات اليهودية المصادرة في ريدة وشكى ان الذين اشتروا منازل اليهود لدى مغادرتهم ( ريده) اشتروها باثمان بخسه
- طرح ممثل الاصلاح ( هادي طرشان )
- سال هادي , العيلوم يحيى عن من قيام بتهجيرهم وقال ان ممثلة انصار الله في لجنة الحقوق والحريات
- فرع الحقوق الاقتصادية والسياسية طرحت مجموعة اساب وراء تهجيرهم من بينها تعاطي الخمور والاختلاط , ولذا فان الهادي طالب ( العيلوم ) بالتوضيح فأجاب العيلوم يحيى أن هذا غير صحيح وانه رغم حقهم تعاطي الخمرة الا انهم لا يتعاطونها احتراماً للوسط الاجتماعي المسلم . وعند ذلك قمت انا بسؤال : البعض يقولون ان ( الحوثيين ) هم من يضايقونكم وان لا مشكلة لكم في اليمن سوى ( الحوثيين ) .. فهل هذه الصورة السليمة لطبيعة مشكلتكم .
فرد (العيلوم) يحيى بانه ليس حتى متأكد من ان المضايقات والتهجير الذي تعرضوا له كان من قبل ( الحوثيين) وقال ان هناك اطراف اخرى عديدة ربما تكون قد استخدمت اسم ( الحوثيين) للوقيعة ولأغراض أخرى.
- م هامة / لدى إجابة العيلوم يحيى على سؤال هادي طرشان الذي بدأ واضح النكاية والكيدية , طلب الاستاذ/ حسن الحرد ممثل التنظيم الناصري المداخلة وطرح على العيلوم سؤالاً هو: هل ما حصل من مضايقات ويحصل للطائفة اليهودية, يحدث لأسباب دينية ام سياسية ؟
 فأجاب العيلوم / لأسباب سياسية بحته.


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.