شن الرئيس الجنوبي سابقا علي سالم البيض، هجوما عنيفا على نظام الرئيس اليمني الحالي/ عبدربه منصور هادي, وحكومة الوفاق الوطني التي يرأسها محمد سالم باسندوة ووصفهما بالعاجزين وغير القادرين على إدارة اليمن.
و قال البيض ـ في حوار مطول نشره أمس الاثنين موقع "المونيتور الإخباري باللغة الإنجليزية: إن هادي خدم لأكثر من سبع سنوات كنائب للرئيس السابق صالح بدون تعيين رسمي.
وأضاف البيض (الذي يقطن حالياً في بيروت): إن الرئيس هادي ورئيس الحكومة/ محمد سالم باسندوة عاجزان عن حكم البلد وإن "الشيخ/ حميد الأحمر لديه سلطة أكثر من هذين الشخصين، وكل مشايخ القبائل والقيادات العسكرية لديهم نفوذ أكثر من الذي يتمتع به باسندوة."
وقال البيض في حواره وفق ترجمة صحيفة أخبار اليوم: إن صالح لا يزال يمارس النفوذ في البلد، وإن الوضع الراهن يتّسم بتقسيمٍ في النفوذ بين صالح وحزب الإصلاح. ملمحا الى ام حميد الأحمر يعتبر حاكما فعليا لليمن.
وفي تعليقه على مؤتمر الحوار الوطني، قال البيض: "إن الحوار لن ينتج شيئاً رغم الدعم الدولي والخليجي الذي يحظى به, نحن رفضنا المشاركة فيه, لأنه يقوم على أساس فكرة الوحدة بين الشمال والجنوب ونحن نعارض ذلك.. ثانياً: لا يوجد أي ذكر للقضية الجنوبية في المبادرة الخليجية.. ونحن ندرك الموقف الدولي، لكننا سوف نظل متمسكين بحقوقنا باستخدام الوسائل السلمية وسوف نواصل حراكنا السلمي بشكل يومي, إننا نطالب بحوار بين الشمال والجنوب على أساس الحوارات التي جرت بيننا وبينهم بعد ما أعلنّا الانفصال في 1994."
و توعّد البيض بأن الجنوبيين سوف يضطرون إلى اتباع طرق أخرى في نضالهم إذا لم يتم التجاوب مع مطالب الحراك الجنوبي السلمي.
وبشأن الدعم الدولي، قال البيض: "لا نريد أي شيء من المجتمع الدولي أو من دول الخليج. أتركونا نستعيد أرضنا, لا نريد مساعدة من أحد, نستطيع إعادة بناء دولتنا باستخدام مصادرنا الخاصة وقدراتنا الخاصة."
وأعرب عن رفضه الضربات الأميركية في اليمن، حيث قال: "الأميركان متواجدون في قاعدة العند الجوية بالجنوب، لكننا لا نعلم حجم هذه القوات, إننا ضد الضربات التي يسقط فيها المدنيون."
وكشف البيض عن نقاشات جرت بينه وبين قيادات جنوبية في الخارج، وقال: إن الرئيس الجنوبي الأسبق/ علي ناصر محمد ورئيس الوزراء الأسبق/ حيدر أبو بكر العطاس ورئيس رابطة أبناء اليمن/ عبدالرحمن الجفري رفضوا مطالب الانفصال ويدعمون البقاء على الوحدة اليمنية ويقترحون إنشاء دولة فيدرالية.
وقال البيض إن هؤلاء القادة "يبررون هذا الموقف بالقول إننا غير قادرين على استعادة الدولة، بعد أن تم حل القوات المسلحة"( الجنوبية).





حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.