أظهرت دراسة بحثية حديثة أن الذكور في اليمن يتابعون ما يدور في جلسات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، أكثر من النساء. مشيرة إلى أن محافظة ذمار كانت الأعلى نسبة في متابعة مؤتمر الحوار من بين كل المحافظات اليمنية التي شملها الدراسة.
 
وطبقاً لنتائج استطلاع رأي نفذته مؤسسة برسنت لبحوث الرأي على عينة وطنية شملت 1000 مبحوث في 19 محافظة، فإن ثمانية وخمسين في المائة من اليمنيين يتابعون / يسمعون عن مؤتمر الحوار الوطني بأي شكل حسب وكان غالبية من يتابعون أو يسمعون عن مؤتمر الحوار من الرجال.
 
وقال رئيس مؤسسة برسنت لبحوث الرأي محمد الظاهري أن الاستطلاع الذي يأتي في إطار مشروع يهدف إلى قياس رأي اليمنيين حول مؤتمر الحوار الوطني الشامل في بلادهم، فإن 76% من الرجال فوق 14 سنة و39% من النساء فوق 14 سنة أنهم يتابعون أو يسمعون عن مؤتمر. وتشكل نسبة المتابعة الكلية 58% من اليمنيين.
 
وأظهرت نتائج الإستطلاع الذي أجرته مؤسسة برسنت أن محافظة ذمار سجلت أعلى نسبة متابعة للحوار الوطني وبنسبة 91% وبفارق يصل إلى 10% بين الرجال والنساء مع أغلبية للرجال. يليها سكان محافظة لحج بنسبة 85% وبفارق مماثل بين الرجال والنساء. ثم سكان محافظة الضالع 75% لكن بفارق واسع بين الرجال والنساء يصل إلى 30% لصالح الرجال.
 
ويتابع أخبار الحوار الوطني 90% من الرجال في محافظة أبين مقابل 50% من النساء هناك (70% من سكان المحافظة). وفي محافظة تعز تراجعت نسبة المتابعة بين الرجال إلى 82% مقارنة بالمحافظات السابقة، وظلت نسبة المتابعة بين النساء عن 51%. طبقاً لنتائج الاستطلاع.
 
وفي محافظات ريمة والجوف أكد الرجال المشمولين في الدراسة أنهم يتابعون ويسمعون عن مؤتمر الحوار الوطني، مقابل 30% من النساء في ريمة و20% من النساء في الجوف.
 
وبينت نتائج الاستطلاع أن السكان في محافظة البيضاء هم الأقل متابعة لأخبار مؤتمر الحوار الوطني، وقال 27% فقط منهم بأنهم يتابعون أو يعرفون عن مؤتمر الحوار الوطني غالبيتهم من الرجال مقابل 73% لا يتابعون. وفي مأرب 30% (كلهم من الرجال) أنهم يتابعون مؤتمر الحوار. وفقاً لما جاء في نتائج الاستطلاع.
وأفاد 33% من سكان حضرموت أنهم يتابعون أخبار مؤتمر الحوار وبنسبة متقاربة بين الرجال والنساء. ولم تختلف محافظة صنعاء عن حضرموت إلا في الفارق بين الرجال والنساء، فنسبة المتابعة فيها عموما بلغت 34%، وكانت النسبة بين الرجال 40% مقابل 24% من النساء.


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.