اطلق رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي مساء الأحد لجنة التوفيق المحدد مهامها في مساعدة فرق العمل بالحوار الوطني الجاري في اليمن على التوصل إلى قرارات توافقية تتجاوز الخلافات والتباينات الكبيرة في قضايا وملفات معقدة يعول عليها انتشال البلاد من أزمات عاصفة وإحداث تحول شامل.


وسمى مرسوم رئاسي تشكيلة لجنة توفيق الاراء في مؤتمر الحوار الوطني الشامل لتتكون من "هيئة رئاسة مؤتمر الحوار ، ورؤساء فرق العمل ، بجانب ستة شخصيات اخرى هي توكل عبد السلام خالد كرمان ،وحسام الشرجبي، و حسين محمد عرب، وراقية عبد القادر حميدان، و الدكتور صالح علي باصره، بجانب الدكتور محمد موسى العامري".


وحدد القرار الرئاسي في مادته الثانية مهام ومسئوليات اللجنة في "التوفيق بين أعضاء المجموعات في القضايا المختلف فيها وتقديم مقترحات لحل الخلافات، والتشاور مع الأعضاء والمكونات في قضايا الخلاف لإيجاد رأي توفيقي ، وكذا التنسيق بين مخرجات فرق العمل، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات المؤتمر والتأكد من تنفيذها بعد انتهاء أعماله ".


كما نصت المادة الثالثة من المرسوم الرئاسي على آلية عمل لجنة التوفيق كالتالي:
أ‌- لغرض تنفيذ مهام ومسئوليات لجنة التوفيق المحددة في المادة (2) من هذا القرار تتولى اللجنة خلال جلسات فرق العمل ما يلي:
1- الاجتماع أسبوعياً لمتابعة سير عمل فرق العمل المختلفة وبحسب ماتمليه طبيعة التطورات .
2- المتابعة المستمرة للمداولات داخل فرق العمل لتحديد الرؤى المشتركة ومواضيع الخلاف من زاوية المواءمة بين وجهات النظر المختلفة .
3- بذل كافة الجهود لتعزيز التنسيق بين فرق العمل من ناحية بناء التوافق بينها.
4- متابعة تنفيذ خطط العمل التي تم إعدادها من قبل فرق العمل لضمان تحقيق التقدم المنشود .
5- العمل عن كثب مع كافة فرق العمل لتحقيق التقدم المنشود وبناء التوافق من خلال تقديم التوجيهات الشفهية والمكتوبة عند اللزوم.
6- تقديم المشورة إلى فرق العمل للتهيئة للجلسات العامة من خلال توجيهها في إعداد التقارير المطلوبة ورفعها إلى الجلسات العامة وبمساعدة الأمانة العامة .
7- التنسيق مع الأمانة العامة للقيام بتنفيذ الأنشطة الواردة أعلاه ولتحقيق ذلك الغرض يتوجب حضور الأمين العام او احد نائبيه في حال غيابه عن اجتماعات لجنة التوفيق دون أن يكون له حق التصويت.
8- مساعدة فرق العمل على بناء التوافق والتوصل إلى قرارات وفقاً للمادة (41) من النظام الداخلي لمؤتمر الحوار الوطني الشامل.
ب‌- تعمل لجنة التوفيق اثناء الجلسات العامة علي مايلي:


1- الاجتماع مرة واحدة على الاقل في الاسبوع لمتابعة مجريات الامور في الجلسات العامة وكيفية تأثير هذه المناقشات على بناء التوافق في المؤتمر .
2- توجيه الجلسات العامة للعمل بشكل فاعل وكفؤ من خلال تقديم توجيهات شفهية ومكتوبة حسب الاقتضاء
3- تجميع التقارير والوثائق المرفوعة إليها من قبل فرق العمل والتأكد من تحقيق التقدم المنشود .
4- مساعدة الجلسات العامة على التوصل إلى قرارات وفقاً للمادة (34) من النظام الداخلي.


كما نصت المادة الرابعة من ذات القرار أن "على كل عضو في هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل ان يعين من ينوب عنه لحضور اجتماعات لجنة التوفيق عند الاقتضاء ،وعلى رؤساء فرق العمل في مؤتمر الحوار ان يعينوا النائب الأول في فريق العمل لينوب عنهم في الاجتماعات في حال تعذر حضورهم ، وعلى اعضاء هيئة الرئاسة تعيين من ينوب عنهم من مكوناتهم ".


اما المادة الخامسة والأخيرة فنصت عل أن" يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية".


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.