شن الطيران الحربي اليمنى غارات جوية، أمس الجمعة، على مناطق تتواجد بها تجمعات العناصر المسلحة المرتبطين بتنظيم القاعدة بمحافظة أبين شرق  اليمن. في وقت قام مسلحون مجهولون بتفجير أنبوب رئيسي لنقل النفط الخام بمحافظة مأرب بشرق اليمن أمس الجمعة.


وقال مصدر عسكري بوزارة الدفاع اليمنية، في بيان صحفي له أمس الجمعة، إن بعض المناطق تشهد حالياً تصاعدا فى وتيرة الأحداث الأمنية جنوب اليمن مع تصاعد الإصرار على خيار الانفصال، من جانب أنصار ما بات يعرف باسم الحراك الجنوبي.


يأتي ذلك بالتزامن مع تواصل السلطات اليمنية أمس الجمعة، تنفيذ الحملة الأمنية لنزع السلاح فى مدينة عدن بجنوب اليمن، وذلك لليوم الثالث على التوالي بعد أن كانت اللجنة الأمنية بالمحافظة قد أقرت الثلاثاء الماضي اتخاذ إجراءات صارمة لمنع حمل السلاح والتجول به فى المدينة، وسط ترحيب شعبي بهذه الخطوة.


وشوهد في عدن يومي الخميس والأربعاء الماضيين انتشار عربات الأمن فى عدد من التقاطعات داخل بلدات المدينة، البالغ عددها ثمانى بلدات، وعشرات من الجنود وهم يقومون بإجراءات تفتيش للسيارات المارة بحثا عن الأسلحة، بعدما أصبحت ظاهرة انتشار السلاح تتسبب بقلق كبير للأمن فى ظل تزايد الحوادث الأمنية.


مسلحون مجهولون
وفي السياق ، قام مسلحون مجهولون بتفجير أنبوب رئيسي لنقل النفط الخام بمحافظة مأرب بشرق اليمن أمس الجمعة. وذكر مصدر أمني مسؤول بالمحافظة في تصريح له أن المسلحين استهدفوا الأنبوب الممتد من منابع النفط في مأرب إلى ميناء التصدير على البحر الأحمر بمنطقة صرواح مما أدى إلى اشتعال النيران فيه.


يأتي ذلك بعد يوم واحد فقط من تمكن فرق فنية كانت ترافقها حملة أمنية من إصلاح الأنبوب بعد تعرضه لعملية تفجير مماثلة.


وكانت الوحدات الأمنية بمحافظة مأرب قد أعلنت أول أمس الخميس حالة التأهب لمواجهة أعمال التخريب التي تستهدف أنابيب النفط وخطوط نقل الطاقة الكهربائية.


وذكرت وزارة الداخلية أنها وجهت الأجهزة الأمنية في مأرب بضرورة مضاعفة الإجراءات الأمنية والحراسات على المصالح الحيوية الهامة.


في ذات السياق، أعلن مصدر حكومي يمني أن فرقا هندسية تمكنت أمس الجمعة من إصلاح خطوط نقل الطاقة الكهربائية بمحافظة مأرب جراء تعرضها لثلاثة اعتداءات متتالية الأسبوع الماضي.


وذكر المصدر في تصريح له أن الفرق الفنية تمكنت من إصلاح خطوط نقل الطاقة الكهربائية برفقة حملة عسكرية بعد أن حاول مسلحون قبليون خلال الأيام الماضية منع الفرق الفنية من القيام بمهامها.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.